شريط الأخبار

تركيا: تواصلنا مع "اسرائيل" لوقف الحرب على غزة و ليس لاعادة العلاقات

08:30 - 25 كانون أول / نوفمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد ان تركيا اجرت اتصالات مع الكيان الاسرائيلي لانهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

 و ردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية حول مثل هذه الاتصالات، اجاب داود اوغلو: "اذا كان الامر يتعلق بمنع اراقة الدماء، واذا كانت الاجواء اجواء حرب، فاننا نقابل ايا كان، لا ضرر في ذلك".

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الوزير قوله ايضا "في عملية غزة، اجرت اسرائيل بالفعل تبادلا في وجهات النظر مع تركيا باستخدام قنوات تمر عبر وزارة الخارجية واجهزة الاستخبارات".

لكن داود اوغلو اشار الى ان تبادل وجهات النظر هذا لا يعني استئناف "الحوار بين الدولتين المتوقف" منذ 2010 على اثر اعتداء جيش الاحتلال الاسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تنقل مساعدة انسانية الى غزة، ما ادى الى استشهاد تسعة اتراك.

وقال داود اوغلو "الامر لا يتعلق بلقاء حوار، من وجهة النظر التركية، ان هذا النوع من اللقاءات واحيانا عملية نقل رسائل بواسطة بعض الطرق الوسيطة لا يشكل حوارا مع اسرائيل".

وتحدثت الصحافة التركية في الايام الاخيرة عن تكهنات حول لقاء بين مساعد وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو ومستشار لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

انشر عبر