شريط الأخبار

"التعليم العالي" تطلق موقعا الكترونيا للبحث العلمي

05:38 - 04 تموز / نوفمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي موقعاً إلكترونياً خاصا بأخبار ونشاطات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، حيث يشكل الموقع بوابة إلكترونية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية، بحيث يقدم لزواره احدث المعلومات والاخبار عن النشاطات العلمية المختلفة، ويعتبر جسرا لتعزيز التواصل بين كافة المهتمين واطلاعهم على آخر المستجدات.

ويهدف الموقع إلى الربط بين الباحثين والأكاديميين ونظرائهم حول العالم والإعلان عن الفعاليات المستقبلية الخاصة بالبحث العلمي على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة لإبراز المشاريع العالمية التي توفر التمويل والإمكانيات لمشاريع البحث العلمي.

وفي هذا الشأن، التقى وزير التربية التعليم العالي د.علي الجرباوي في مقر الوزارة، اليوم الأحد، بعمداء البحث العلمي في الجامعات المحلية؛ للاطلاع على أوضاع البحث العلمي فيها والعمل على إيجاد الوسائل المناسبة لتطويره وتفعيله بالشكل الصحيح.

وشدد الجرباوي على أن وزارته تولي البحث العلمي أهمية خاصة، منوها إلى ضرورة دمجه مع التدريس في الجامعات.

وتحدث د. الجرباوي عن جهود الوزارة في تشبيك الجامعات الفلسطينية مع نظيراتها العربية والإسلامية والدولية، بحيث ستوقع اتفاقيات تعاون مع وزارتي التعليم العالي الألمانية والايطالية، بالإضافة لتشجيع المشاركة في برامج بحثية أوروبية، كما تحدث الوزير عن جهود الوزارة في وضع سياسة العلوم والتكنولوجيا والإبداع الفلسطينية.

وتطرق للخطوات التي تم اتخاذها لتشكيل مجلس للبحث العلمي تتمثل مهمته في رسم السياسات العامة للبحث، وتحديد أولوياته ودعمه وتمويله، إضافة للاستفادة من الخبرات الفلسطينية في الخارج وتشجيع التفاعل مع القطاع الخاص، مشيراً إلى ضرورة أن يمثل هذا المجلس مختلف الجهات ذات العلاقة والفائدة.

من جهته، دعا مستشار وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي د.كريم طهبوب إلى ضرورة أن تخصص نسبة محددة من ميزانية الجامعات الفلسطينية لأمور البحث العلمي، في سبيل تطويره والنهوض به للحصول على مخرجات جيدة.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوضاع البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية بشكل مفصل، بحيث قدم عميد البحث العلمي في كل جامعة معلومات تتعلق بالميزانية المخصصة للأبحاث العلمية ومخرجات هذه الأبحاث، وتطرق الاجتماع أيضا إلى ضرورة وجود تعاون بين الجامعات الفلسطينية في هذا المجال.

انشر عبر