خبر اليونسكو تعلن 18 يناير من كل عام يوما عالميا للغة العربية

الساعة 08:29 م|24 أكتوبر 2012

وكالات

أعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) في بيان الاربعاء أنها اعتمدت 18 كانون الأول من كل عام يوما عالميا للغة العربية.

وقالت المنظمة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لها "اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو يوم 18 كانون الأول يوما عالميا للغة العربية".

وتابعت "جاء في القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذي يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، وأن هذه اللغة هي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونيسكو، وهي لغة رسمية في المنظمة، ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في دورتها الثامنة والعشرين بتاريخ 18 كانون الأول 1973 اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.

وفي 19 شباط 2010 قررت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام، الاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست المعتمدة في الأمم المتحدة، وهي الانجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والصينية والعربية.

وتعتبر العربية أكثر لغات المجموعة السامية استخداما، واحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم. ويتوزع متحدثوها اساسا في الدول العربية وتركيا وتشاد ومالي والسنغال واريتريا.

والعربية لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، بحسب منظمة اليونيسكو التي شددت على "ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي، والتقارب الثقافي، والحوار الحضاري، بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة".