شريط الأخبار

سعودي يبتكر شاحن جوال بـ"الحذاء"

09:15 - 09 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

تمكن شاب سعودي من ابتكار شاحن للهاتف الجوال باستخدام تقنية تعتمد على الطاقة الناجمة عن حركة المشي حيث تقوم فكرة اختراعه على تحويل طاقة المشي في الحذاء إلى طاقة كهربائية يمكن من خلالها شحن الهاتف الشخصي.

المخترع عقيل محمد الرضي أوضح أن فكرة اختراعه جاءت بسبب تضرره من فراغ بطارية هاتفه الجوال وهو خارج المنزل لعدة مرات، مما تطلب منه العودة للمنزل من أجل شحن الهاتف الذي بات اقتناؤه من ضروريات الحياة اليومية، بحسب ما نقل موقع "أريبيان بزنس" عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وتابع "الرضي" قائلاً "فكرت في إيجاد أكثر من طريقة للتخلص من هذه المشكلة والاستفادة من الطاقة الحركية الناتجة عن مشي الإنسان في الشارع بحذائه، حيث تأكدت أن الحذاء يكتسب طاقة من المشي، ففكرت في كيفية الاستفادة الإيجابية من هذه الطاقة، خصوصا أن هذه الطاقة لا تتجاوز قوتها 1.5 فولت، وهي غير قادرة بالطبع على تلبية حاجتي لشحن الجوال".

وأضاف إن "الاستفادة من الطاقة لا يتم دون إيجاد طريقة مناسبة من أجل السيطرة عليها والسعي لتعزيزها وتقويتها، وبعد عدة محاولات نجحت في مضاعفة هذه الطاقة لخمسة أضعاف، من خلال الاستعانة بدينمو سيارات للأطفال، وتركيبه في الحذاء، وجعله يكسب طاقة من الأرض في حال المشي، من خلال عجلات بلاستيكية صغيرة موجودة أيضاً في سيارات الأطفال، وبالفعل بدأت في تطبيق هذه الفكرة، ونجحت في تحقيق مرادي، فكسبت طاقة من خلال هذه العملية كانت كافية لشحن هاتفي. وللإيضاح أكثر، فإن هذه الطريقة يمكن أن تستخدم في أي نوع من أنواع الأحذية".

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اليومية إنه حول توقف اختراعاته عند هذا الحد، قال الرضي "لا؛ بل لدي كثير من الأفكار التي أتمنى أن تنجح وتنجز اختراعاً جديداً، ومن هذه الأفكار السعي لاختراع جهاز لإنهاء معاناة مرضى السكري بشكل نهائي، فقد وصلت الآن إلى نصف المشوار في هذا الأمر، وسأبذل كل الجهود الممكنة من أجل نجاح الفكرة".

انشر عبر