خبر اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة تطرح مناقصات أربعة مشاريع

الساعة 12:21 م|02 أكتوبر 2012

غزة

بدأت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة التي يرأسها السفير محمد العمادي اعتبارا من يوم أمس بطرح مناقصات أربعة مشاريع من إجمالي مشاريع المنحة القطرية البالغة كلفة تنفيذها 254 مليون دولار حيث تسلم عدد من الشركات الاستشارية المؤهلة أوراق هذه المناقصات حسب الأصول المعمول بها في هذا الشأن.

وأشار العمادي إلى أن عطاءات المشاريع الأربعة التي طرحتها اللجنة شملت مشروع تصميم مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية البالغ كلفة تنفيذها 30 مليون دولار .

وأوضح العمادي أن مشروع مدينة حمد السكنية ستضم ألف وحدة سكنية ضمن مدينة متكاملة المرافق الخدمية والتعليمة من مدارس ومحال تجارية ومساحات خضراء ومستوصف ومرافق ترفيهية منوها إلى أن الوحدات السكنية ستكون على شكل عمارات كل عمارة مكونة من خمسة طوابق.

ولفت العمادي إلى أن المشاريع الثلاثة الأخرى شملت طرح مناقصات لأهم ثلاثة شوارع في قطاع غزة وهي الطريق الساحلي "شارع الرشيد" الممتد لمسافة 35 كيلومترا والبالغ كلفة تنفيذه نحو 50 مليون دولار وشارع الكرامة الممتد لمسافة عشرة كيلومترات والبالغ كلفة تنفيذه 18 مليون دولار وشارع صلاح الدين الممتد لمسافة 28 كيلو مترا والبالغ كلفة تنفيذه نحو 60 مليون دولار مبينا أن هذا المشروع سيكون أول مشاريع الطرق التي ستنفذ نظرا لجاهزية التصاميم والمخططات الخاصة به وتلك طرح عطاءات الإشراف الموقعي .

وبين العمادي أنه سيتم خلال الأيام القريبة القادمة طرح مناقصات لجملة من المشاريع في قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني بكلفة نحو 12،5 مليون دولار ومشاريع في قطاع الإسكان بكلفة 32 مليون دولار لإقامة عشرات الوحدات السكنية لإيواء الأسر التي تم إخلائها بفعل أن منازلهم كانت مقامة على أراض حكومية وبلدية ومساكن للأسر الفقيرة وسيتم تنفيذ هذا المشروع في مناطق مختلفة من قطاع غزة .

إلى ذلك أعلن مكتب لجنة إعادة اعمار غزة في بيان صحافي أن باكورة مشاريع المنحة القطرية تمثلت بطرح مناقصات المشاريع الأربعة المذكورة مبينا أن الموعد الأخير لاستلام عطاءات هذه المشاريع سيكون يوم الأحد المقبل.

وأوضح مكتب لجنة إعادة الأعمار الذي يتخذ من مكتب الممثلية القطرية في غزة مقرا له أنه سيتم فتح المظاريف وتوقيع العقود مع الشركات الاستشارية التي سيرسي عليها عطاءات هذه المشاريع الأسبوع المقبل .

وجاء في بيان مكتب اللجنة " يجري العمل حالياً بالتنسيق مع وزارة الإشغال في غزة على طرح مناقصة مشروع مستشفى الشيخ حمد للأطراف الصناعية التي ستضم أيضا وحدة علاج ورعاية

للصم كما يتم حاليا إعداد الترتيبات النهائية اللازمة لتجهيز عطاءات مشاريع أخرى في قطاعات الإنشاءات والزراعة ودراسة الاحتياجات المختلفة لكافة القطاعات الأخرى المعتزم تمويلها في إطار المنحة القطرية تمهيدا لطرح عطاءات هذه المشاريع خلال الأيام القريبة القادمة .