خبر سويسرا: تجميد أرصدة 31 من رموز نظام مبارك

الساعة 02:00 م|25 سبتمبر 2012

غزة

قالت سفارة سويسرا بالقاهرة: "إن الحكومة السويسرية اتخذت على الفور بمجرد الإعلان عن سقوط الرئيس السابق حسنى مبارك قرارا بتجميد أموال مودعة في سويسرا باسم 14 شخصية مصرية تابعة للنظام السابق".

وأكدت، على أن السلطات السويسرية أصدرت قرارات سريعة للحيلولة دون تهريب الأموال قبل قيام السلطات المصرية بالشروع في التحقيقات وبدء الإجراءات الجنائية.

وشددت السفارة على أن وزارة الخارجية السويسرية قامت في 6 سبتمبر الجاري بالتشاور مع السلطات المصرية بتعديل قرار التجميد الصادر في فبراير 2011، بإضافة 17 اسما جديدا لشخصيات مصرية تم تجميد أموالهم في سويسرا، ومن ثم أصبحت قائمة المعنيين بأمر التجميد 31 شخصية مصرية بدلا من 14.

وأضافت السفارة - في بيان توضيحي لها-: "إنه بفضل هذا التجميد تمكنت السلطات السويسرية من تحديد أماكن وتجميد أصول قدرها 410 ملايين فرنك سويسرى"، موضحة أن هذا الإجراء لم يكن مصادرة ولكن مجرد إجراء إحترازى.

وأكد البيان أنه بفضل التعاون الوثيق بين مصر وسويسرا في مجال التعاون القضائي في المسائل الجنائية، تمكنت السلطات بعد ذلك من تحديد وتجميد أصول إضافية حتى وصل إجمالي المبالغ المجمدة إلى 700 مليون دولار أمريكي.

وأشار بيان السفارة السويسرية إلى أن ورود أي اسم في قائمة المطلوب تجميد أموالهم لا يعنى بالضرورة أن صاحب هذا الاسم لديه أصول في سويسرا.