شريط الأخبار

غزة: البضائع الواردة عبر معبر كرم أبو سالم تنخفض الشهر الماضي

08:33 - 03 حزيران / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تواصلت عملية انخفاض حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الماضي "آب" بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه بنسبة 3% فيما سجلت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة خلال شهر تموز الماضي انخفاضاً بنسبة 10%، مقارنة مع شهر حزيران الماضي.

وأظهرت حركة البضائع الواردة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال شهر آب الماضي انخفاضاً بنسبة 3%، مقارنة مع عدد الشاحنات التي وردت إلى غزة خلال شهر تموز الماضي حيث أشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في حديث لـ"الأيام" إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى القطاع بلغ الشهر الماضي 5215 شاحنة، مقارنة مع 5323 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا في سياق استعراضه لبيانات حركة الواردات عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الماضي أن الانخفاض في عدد شاحنات البضائع الواردة تمثل في عدد الشاحنات الواردة من السوق الإسرائيلية والخارج، وبلغ عددها 1825 شاحنة مقارنة مع 1968 خلال الشهر الذي سبقه، ما شكل انخفاضا بنسبة 8%، أما عدد شاحنات البضائع الواردة من سوق الضفة فانخفضت بنسبة 12%، وبلغ عدد الشاحنات 826 شاحنة خلال الشهر الماضي مقارنة مع 939 شاحنة خلال شهر تموز .

ونوه إلى أن نسبة الانخفاض في البضائع الواردة من المستلزمات الزراعية بلغت خلال الشهر الماضي 19 % مقارنة مع الشهر الذي سبقه، اذ بلغ عدد الشاحنات الواردة المحملة بهذه المستلزمات 715 مقارنة مع 875 خلال شهر تموز .

وأوضح أن عدد الشاحنات المحملة بالقمح والحبوب بلغ 531 شاحنة مقارنة مع 485 شاحنة ، ما شكل ارتفاعا بنسبة 9%، أما عدد الشاحنات المحملة بالحصمة فبلغ 891 شاحنة مقارنة مع 940 شاحنة، ما شكل انخفاضا بنسبة 6 %.

ولفت مهنا إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية بلغ 427 شاحنة مقارنة مع 116 شاحنة خلال شهر تموز، ما شكل انخفاضا نسبته 73%.

أما واردات القطاع من غاز الطهي، فانخفضت الشهر الماضي بنسبة 24%، إذ بلغ حجم الكمية الواردة نحو ألفي طن مقارنة مع نحو 2،6 ألف طن خلال الشهر الذي سبقه.

وبين مهنا ان عدد الشاحنات المحملة بمواد البناء من الأسمنت والحديد الواردة لمنظمات دولية مختلفة تنفذ عدة مشاريع في القطاع بلغ الشهر الماضي 241 شاحنة مقارنة مع 178 خلال الشهر الذي سبقه ما شكل زيادة بنسبة 27% .

أما حركة الصادرات، فاقتصرت الشهر الماضي على تصدير حمولة أربع شاحنات من البندورة التي تم تصديرها الى السعودية عبر الاردن .

وفي سياق متصل بأداء معبر كرم أبو سالم أعلن مسؤول لجنة إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح أن معبر كرم أبو سالم عمل، امس، بشكل جزئي لادخال مساعدات غذائية وغاز طهي ومعدات لسلطة الطاقة موضحا أنه من المقرر ادخال حمولة 310 شاحنات محملة بمساعدات وبضائع للقطاع التجاري والزراعي والمواصلات وسيتم ادخال 5 شاحنات محملة بمحولات كهربائية لسلطة الطاقة .

انشر عبر