خبر واشنطن تدعم مصر في نشر قوات في سيناء.. ولكن بشرط!

الساعة 06:21 ص|22 أغسطس 2012

القدس المحتلة

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تدعم مصر التي نشرت في سيناء تعزيزات عسكرية للتصدي للمجموعات المسلحة، إلا أنها شددت على ضرورة تنسيق القاهرة مع "إسرائيل" واحترام اتفاقية السلام "الإسرائيلية" المصرية الموقعة عام 1979.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند "ندعم جهود المصريين الذين يعملون جاهدين لدحر الإرهاب والقضاء على تهديدات أمنية أخرى في سيناء".

وأضافت "نشجعهم في الجهود التي يبذلونها ليس فقط من أجل تحسين الأمن في مصر ولكن أيضا من اجل مصلحة جيرانهم. نحثهم على مواصلة التنسيق واحترام بنود معاهدة السلام" مع إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث مؤخرا رسالة إلى مصر يحثها فيها على سحب دباباتها فورا من شبه جزيرة سيناء بعد أن أرسلتها إلى هذه المنطقة لمحاربة الجماعات المسلحة المتطرفة كما ذكرت صحيفة معاريف الثلاثاء.

وفي هذه الرسالة طلب نتنياهو من القاهرة الكف عن إرسال تعزيزات عسكرية إلى سيناء بدون تنسيق مسبق مع إسرائيل وفقا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1979 والتي تنص على أن تكون شبه جزيرة سيناء منطقة منزوعة السلاح.

وأوضحت المتحدثة الأمريكية أن "الولايات المتحدة تحدثت بالتأكيد مع الإسرائيليين" في هذا الملف: "يريدون أمنا أفضل في سيناء ولكن من خلال احترام بنود معاهدة" السلام مع مصر.

وتواجه مصر أزمة خطيرة في سيناء حيث قتل 16 من جنود وضباط حرس الحدود في 5 اب/ أغسطس الجاري في هجوم شنته مجموعة مسلحة دخلت على الأثر كيان العدو، حيث تم القضاء عليها.

ويعد هذا الهجوم الأخطر الذي تتعرض له القوات المسلحة المصرية في سيناء منذ اتفاقات السلام 1979 التي أعادت هذه المنطقة إلى السيادة المصرية.