خبر مناقصات لبناء 232 وحدة استيطانية جديدة في ثلاث مستوطنات

الساعة 01:48 م|03 أغسطس 2012

القدس المحتلة

كشفت مصادر إعلامية "إسرائيلية" عن مخططات استيطانية جديدة، سيتم من خلالها بناء ما مجموعه 232 وحدة استيطانية، في ثلاث مستوطنات.

وقالت أسبوعية "يروشاليم" العبرية اليوم الجمعة ان "إدارة أراضي "إسرائيل" نشرت الأسبوع الماضي نتائج أربع مناقصات بناء في حي "اغان ايلوت" بمستوطنة "جبعات زئيف" تتضمن إقامة 180 وحدة استيطانية جديدة.

وكانت مخططات بناء هذا الحي قد أعدت في نهاية التسعينات، لكنها توقفت بسبب اندلاع الانتفاضة الثانية.

ويثير تخصيص الحي السكني الجديد للمستوطنين المتدينين المتعصبين (الحريديم) قلقا في أوساط المستوطنين القدماء، الذين يتخوفون من استبدال الطابع الديمغرافي لسكان المستوطنة، خصوصا وانه تم إسكان 200 عائلة "حريدية" قبل حوالي عامين في هذه المستوطنة.

ومن جهة ثانية نشرت "إدارة أراضي "إسرائيل" الأسبوع الماضي نتائج 27 مناقصة بناء فردي في المستوطنة الدينية "بيتار عيليت"، ولم يتم تقديم عروض إلا لثماني قطع أراضي للبناء، أما باقي القطع - 19 قطعة - فلم يقدم احد عروضا لشرائها.

واتضح لإدارة أراضي "إسرائيل" بان الجمهور "الحريدي" لا يسارع لشراء أراض من أجل إقامة فيلات مستقلة عليها في إطار مشروع "شيد بيتك".

وقال مصدر في المستوطنة: "القطاع الحريدي لا يرغب بمساكن ارضية، خصوصا عندما تكون مساحة الأرض 500 مترا. وتكلفة البناء والصيانة فيها عالية".

من جهتها كشفت أسبوعية "كول هعير" العبرية ان وزارة البناء والإسكان "الإسرائيلية" أصدرت مناقصة لبناء 25 وحدة سكنية جديدة، من مجموع 900 وحدة تخطط الوزارة لإقامتها في مستوطنة "هار حوما"، أبو غنيم، بهدف تأجيرها لفترات طويلة، وذلك بنسبة50 % من إيجارها الحقيقي.