خبر ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 64 أسيراً

الساعة 11:36 ص|02 أغسطس 2012

غزة

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، بأن قائمة عمداء الأسرى ارتفعت إلى 64 أسيرا بعد انضمام الاسير إسرار مصطفى كليب سمرين (43 عاما) من مدينة رام الله، إليها.
وأوضح رياض الأشقر المدير الاعلامي للمركز أن الأسير سمرين دخل عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل حيث انه معتقل منذ 4/8/1992، ومحكوم بالسجن المؤبد.
وأشار الأشقر إلى أن والدة الأسير توفيت وهو في السجن دون أن تحقق حلمها باحتضان ابنها، والأسير هو الابن الثاني للعائلة التي تتكون من سبعة أبناء، وقد اعتقل للمرة الأولى عام 1987م، وكانت انتفاضة الحجارة في بدايتها، وقد حرم نتيجة لذلك من تقديم امتحان (التوجيهي) في ذلك الوقت، وبعد خروجه من السجن أكمل تعليمه وحصل على الثانوية العامة، ثم التحق بجامعة بيرزيت لإكمال تعليمه، وبعد عامين من الدراسة تم اعتقاله وحكم بالسجن المؤبد.
وبين المركز بأن هناك 112 أسيرا من القدامى داخل سجون الاحتلال وهم معتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلوا، معظمهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، ويتوزعون على المناطق الفلسطينية، العدد الأكبر: 59 أسيرا من الضفة الغربية، ويليه قطاع غزة 28 أسيرا، و10أسرى من القدس، و14 أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948، بالإضافة إلى أسير عربي واحد وهو صدقي المقت من هضبة الجولان السورية.
ومن بين القدامى هناك 22 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن، وأقدمهم الأسير كريم يونس من داخل اراضى 48، والذي يعتبر عميد الأسرى.