شريط الأخبار

نيويورك تايمز: المسلمون والعرب ينقلون رمضان إلى قلب "نيويورك"

09:56 - 28 تشرين أول / يوليو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مظاهر احتفال المسلمين والعرب بشهر رمضان الكريم فى شوارع "باى ريدج" ببروكلين، أشهر منطقة يقطنها المسلمون فى نيويورك، وقالت إنهم يحاولون أن يعوضوا شعورهم بافتقاد أسرهم بنقل مراسم الاحتفال بالشهر الكريم إلى المقاهى والمطاعم المجاورة لهم.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه برغم أن الشوارع تكون فارغة بحلول الليل، إلا أن الحياة تدب داخل مقهى بالجادة الرابعة، فهذا يجلس ليشرب "الشيشة"، وهؤلاء يتسامرون حول لعبة "شطرنج"، بينما شاهد آخرون المسلسلات الرمضانية المصرية الشهيرة.

وقارنت "نيويورك تايمز" بين مظاهر الاحتفال فى نيويورك والقاهرة، قائلة إن ما يميز هذا الشهر فى مصر أنه يدور حول العائلة والأصدقاء، ويتسم الليل بالأجواء الاحتفالية، وتملأ الشوارع بالفوانيس والزينة، بينما لا تظهر مثل هذه الاحتفالات فى نيويورك.

غير أن العرب يحاولون الحفاظ على تقليدهم بقضاء الوقت فى المقاهى المصممة على الطراز العربى والتى تفتح أبوابها حتى الرابعة صباحا، حتى يتسنى للصائمين الحصول على وجبة "السحور".

ونقلت الصحيفة عن محمد على، سائق تاكسى يبلغ من العمر 40 عاما من مصر، قوله أثناء تواجده فى مقهى البيت بيتك، "أشعر برمضان هنا، فأنا أرى الناس، وأساعد برامج التليفزيون، والأمر يشبه ما يحدث فى دولتى".

انشر عبر