خبر أهم أخبار الأسرى خلال الأسبوع الماضي

الساعة 01:20 م|28 يوليو 2012

غزة

الاحتلال اختطف ما يزيد عن 72 مواطناً ، و3 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح، وتراجع يطرأ على حالات المرضى

رصد مركز أسرى فلسطين أخبار الأسرى من 20/7 وحتى 27/7 على النحو التالي:

. الاحتلال يختطف خلال الأسبوع المنصرم ما يزيد عن 72 مواطناً فلسطينيا بينهم 16 طفلاً .

. الاحتلال يواصل انتهاكاته وإجراءاته التعسفية بحق الأسرى في شهر رمضان، ويرفض السماح للأسرى بأداء صلاة التراويح بشكل جماعي ، ويقدم لهم الأكل في غير مواعيده.

. الأسير  الأردني من أصول فلسطينية سامر البرق يدخل يومه أل 69 في الإضراب المفتوح عن الطعام، و قاضي المحكمة يوافق على إبعاده إلى الباكستان حيث زوجته مقيمة هناك.

. الأسير العائد للإضراب حسن الصفدي يدخل يومه ال 38 في إضرابه المفتوح عن الطعام، بعد أن أخلت سلطات الاحتلال بوعدها له بإطلاق سراحه، ومحاكم الاحتلال تؤجل جلسة البث في قضيته.

. الأسير المحرر ضمن صفقة وفاء الأحرار والذي أعيد اختطافه مرة أخرى أيمن الشراونة  يواصل إضرابه عن الطعام منذ 28 يوماً متتالية للمطالبة بإطلاق سراحه، والاحتلال يساومه على الإبعاد لقطاع غزة أو الأردن مقابل إطلاق سراحه والأسير يرفض.

. الأسير أكرم الريخاوي يوقف إضرابه عن الطعام بعد 105 أيام من الإضراب بعد تعهد من إدارة السجن بإطلاق سراحه في يناير من العام القادم ، معتبراً بان إضرابه  كان بهدف فتح الملفات الطبية للأسرى المرضى خاصة القابعين في مستشفى الرملة وحياتهم معرضة للموت.

. الأسير رائد جمال علي أحمد من سلفيت يعلق  إضرابه المفتوح عن الطعام نظرا لتدهور وضعه الصحي، حيث أنه يعاني من مرض الكلى ووضعه الصحي صعب.

. تجديد الاعتقال الإداري للأسير عمر أبو شلال لأربعة شهور إضافية، في إخلال واضح لتعهد الاحتلال بإطلاق سراحه بعد خوضه إضراب مفتوح عن الطعام لعشرات الأيام.

. تدهور الوضع الصحي للأسيرين حسن الصفدي وسامر البرق بشكل كبير بسبب استمرار إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد سياسة تجديد اعتقالهما الإداري.

. تدهور الوضع الصحي للأسير المعاق محمد خميس  براش من رام الله بسبب المماطلة في علاجه ،  حيث يعاني من إعاقة في عينيه وقدمه اليسرى نتيجة إصابته بقذيفة  قبل اعتقاله، وفقد قدمه اليسرى التي بترت واستبدلت بقدم بلاستيكية ، وقدمه المبتورة بدأت تتعفن وأصيبت بالتهابات وهو بحاجة إلى تغيير القدم البلاستيكية والاحتلال يرفض.

. أأهالي 29 أسير من قطاع غزة ينهون زيارة أبنائهم في سجون الاحتلال للمرة الأولى منذ 6 سنوات، وسط مشاعر ممزوجة  بالفرح والحزن والشوق والألم، وهى الدفعة الثانية بعد السماح ل25 أسير بالزيارة.

. تدهور خطير يطرأ على صحة الأسير احمد عرابي اللحام، من قطاع غزة، والذي أصيب حين اعتقاله قبل 7 سنوات بثماني رصاصات اخترقت جسده، ولا تزال 3 رصاصات في جسمه، ويعاني من أوجاع شديدة نتيجة الإصابة، بالإضافة إلى إصابته بقرحة في المعدة.

. الوحدات الخاصة تعتدي بالضرب على عدد من الأسرى الإداريين في محكمة عوفر نتيجة رفضهم ارتداء ملابس مصلحة السجون.

. الاحتلال يصدر أمراً عسكريا باعتبار النواب الإسلاميين في المجلس التشريعي الفلسطيني التابعين لكتلة التغيير والإصلاح في الضفة الغربية تنظيما محظورا ، ومركز أسرى فلسطين للدراسات يحذر من خطورة القرار ويعتبره تمهيد لحملة اختطافات جديدة بحق النواب.

. ممثل أسرى عوفر الأسير شادي شلالده يؤكد، بأن أوضاع سجن "عوفر" ما زالت تشهد حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار؛ وذلك لوجود رزمة من المشاكل التي تفاقمت بعضها بشكل ملحوظ بعد الإضراب.

. الوحدات الخاصة تقتحم غرفة رقم 11 في قسم 3 في سجن عسقلان وتقوم بإجراء تفتيش استفزازي وعدواني للغرفة وتحطيم أغراض الأسرى وهدم بعض الجدران بحجه البحث عن أجهزة هاتف نقالة.

. وحدة المتسادا القمعية تعتدي على عدد من الأسرى الفلسطينيين في سجن "مجدو" بشكل همجي، خلال حملة تفتيش واسعة ثم تنقلهم إلى الزنازين، ومن بينهم الأسير علاء بركات.

. تصاعد الحالات المرضية بشكل ملفت داخل سجون الاحتلال بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمدة والمماطلة في إجراء العمليات الجراحية التي تتبعها إدارة مصلحة السجون.

. الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تقدم شكوى ضد جهاز الاستخبارات العامة الإسرائيلي، وذلك بالنيابة عن احد الأطفال من طولكرم بهدف إجراء تحقيق فوري، في ما يتعلق بسوء معاملته من قبل جهاز الاستخبارات العامة الإسرائيلي خلال عملية التحقيق معه في مركز تحقيق الجلمة حيث تعرض للضرب والإهانة والتعذيب لمدة 12 يوم .

. خطر شديد يتهدد الأسيرين، الأسير  المقعد منصور موقده والتي يعيش على الأجهزة، والأسير رياض العمور المصاب مرض القلب بسبب إهمال علاجهما في مستشفى سجن الرملة.

. مركز أسرى فلسطين يفيد بدخول عميد أسرى نابلس الأسير "العفو مصباح شقير" عامه السابع والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

. الاحتلال يفرج عن الأسيرين محمود فايز النجار من خانيونس بعد أن أمضى 4 سنوات رهن الاعتقال، وصبحي حمدان مصالحة (29 عاماً) من وسط القطاع وكان أمضى 5 سنوات في سجون الاحتلال.

 . الاحتلال يفرج عن الأسير الاعلامى نواف العامر (50) عاماً بعد 13 شهراً متواصلة من الاعتقال الإداري.

. إدارة سجن النقب تتبع سياسات قمعية جديدة لم تكن قائمة في الماضي، بعد أن شرعت في تقييد أيدي وأرجل الأسرى عند خروجهم للمحامي وحتى عند خروجهم للحمامات بهدف تعذيبهم.