شريط الأخبار

الأونروا تعود لحذف (الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين) من صفحتها على الانترنت

04:10 - 28 حزيران / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

فوجئ اللاجئون الفلسطينيون مؤخراً بقيام موقع (الأونروا) على الإنترنت بتغير مسماه من (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونروا) إلي فقط (الأونروا).

ويذكر بأن موقع الأونروا على الإنترنت كان قد غير سابقاً في شهر يوليو من العام الماضي اسمه من: (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى) إلى: (وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين). وقد اعتمدت التسمية الجديدة في موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت, وحذفت أهم وظيفة من وظائف وكالة الغوث الدولية (الأونروا) وهي: (الإغاثة والتشغيل).

إلا أن الأونروا قد عادت لمسماها السابق بعد ضغوط شعبية واعتصامات وإغلاقات لمكاتب الأونروا في قطاع غزة في احتجاج شعبي من اللاجئين ضد تغير اسم الأونروا التعريفي, وقد اعتمدت الأونروا بعد سلسة الاحتجاجات اسم (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين). وأبقت على حذف (الشرق الأدنى).

وقد عمدت وبعد عام من الحادثة لتكرار هذا الحدث واقتصار واجهة موقع الأونروا على الإنترنت بتعريفه باسم (الأونروا) فقط, وذلك في خطوة غير مسبوقة, وتجدر الإشارة هنا إلى أن موقع الأونروا على الإنترنت متوفر بثلاث لغات العربية, والإنجليزية, والعبرية, وقد تم حذف (إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) من واجهة الموقع باللغة العربية فقط.

والجدير  بالذكر بأن (الأونروا) جاءت تنفيذاً للقرار الدولي رقم 302 الصادر عن الدورة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر 1949م القاضي بتأسيسها لإغاثة وتشغيل اللاجئين، وهي لا تملك حق تصفية نفسها، أو تغيير مهامها، أو الالتفاف على مصالح اللاجئين الفلسطينيين.

ولم تتخذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بتغيير اسم الأونروا أو تغيير مهامها, وقيام موقع (الأونروا) على الإنترنت بحذف (الإغاثة والتشغيل) مجدداً من واجهة الموقع يخلق نوعاً من القلق لدى اللاجئ الفلسطيني في قطاع غزة الذي يشهد تراجعاً ملحوظاً في الخدمات التي تقدمها (الأونروا) مؤخراً, هذا و من المتوقع بأن يجابه هذا التغير باستنكار واسع وشديد لدى اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

انشر عبر