خبر « ذ.ناشيونال »: مصر تبدأ عهدا جديدا مع الفلسطينيين

الساعة 08:53 ص|20 يوليو 2012

وكالات

وصفت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية لقاء الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل بالقاهرة بأنها بداية لعهد جديد مع الفلسطينيين، خاصة أنه جاء بعد ساعات من لقاءه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وتأكيد الرئيس مرسي أنه على مسافة واحدة من جميع الفصائل.

وقالت إن الرئيس مرسي بلقاءه التاريخي مع الجماعات الإسلامية في الخارج خلال اجتماعه مع خالد مشعل زعيم حماس بعد يوم واحد فقط بعد اجراء محادثات مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، يبدأ عهدا جديدا مع القضية الفلسطينية، حيث يسعى مرسي للدخول بعمق أكثر في الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة بين الفصيلين الفلسطينيين الرئيسيين، منذ سيطرة حماس على قطاع غزة عام 2007.

وأضافت إن مرسي أكد دعمه للفلسطينيين في قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس بعد الاجتماع، ونقلت الصحيفة عن مشعل قوله:"مرسي أكد دعم مصر للفلسطينيين في غزة.. وهو ما يؤكد حقبة جديدة في العلاقات بين مصر والقضية الفلسطينية".
وتابعت إن سلف مرسي، المخلوع حسني مبارك، لم يلتق قط رسميا مع قادة حماس خلال فترة حكمه كرئيس للبلاد، ومنح رئيس وكالة المخابرات المصرية حرية واسعة للتفاوض مع حماس في غزة، في حين عزز علاقاته مع منافستها حركة فتح في الضفة الغربية، ومرسي يسعى للتوصل الى نهج أكثر توازنا لهذا المأزق الفلسطيني.

وقال خالد  القزاز، منسق العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة إن مرسي أكد أن مصر لن تكون متحيزة لصالح حركة حماس في النضال من أجل الفلسطينيين لتشكيل حكومة موحدة، هناك لاعبين في النظام السابق كان منحازا لطرف واحد .. اننا سنكون أفضل وسيط.. ونحن نتعاون مع مختلف المجموعات لمساعدتهم على أن يكون لها صوت موحد."