بإشراف دائرة الاوقاف

خبر انهاء الاستعدادات لتقديم آلاف وجبات الإفطار وتسيير مئات الحافلات الى الاقصى

الساعة 12:19 م|19 يوليو 2012

القدس المحتلة

أنهت مؤسسة الأقصى ومؤسسة البيارق ومؤسسة عمارة الأقصى استعداداتها لتنفيذ جملة من النشاطات لإحياء المسجد الاقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك بإشراف دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس.
وتشمل الاستعدادات تقديم عشرات آلاف وجبات الإفطار والسحور للصائمين في الاقصى، وتوفير مئات حافلات "مسيرة البيارق" لنقل المصلين من كافة قرى ومدن اراضي عام 48 للصلاة في المسجد، بالإضافة الى تنشيط مساطب وحلقات العلم في الاقصى.
من جانبها، أنهت دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس، التحضيرات والترتيبات لاستقبال مئات آلاف المصلين خلال الشهر المبارك.
وجددت مؤسسات الاقصى والبيارق وعمارة الاقصى-في بيان مشترك -دعواتها للأهل في الضفة الغربية والقدس والداخل "الى شد الرحال الى المسجد الاقصى للصلاة والاعتكاف، تقرباً وطاعة لله تعالى، ونصرة للمسجد الاقصى وتأكيداً للاحتلال أن المسجد الاقصى حق خالص للمسلمين، ولا حق للإحتلال بالتدخل في شؤونه".
الى ذلك أعلن الاحتلال الاسرائيلي عن جملة من الاجراءات التي من شأنها إعاقة وصول المصلين الى الاقصى.
وقال المهندس أمير خطيب- مدير "مؤسسة الاقصى"- إن المؤسسة ستقوم بتقديم أكثر من سبعين ألف وجبة إفطار وسحور للصائمين في المسجد الاقصى المبارك، فيما ستقوم بتوزيع نحو 130 الف عبوة مياه باردة ونحو طن ونصف الطن من التمور خلال شهر رمضان، كما وسيعزز الدور الاعلامي للمؤسسة خلال شهر رمضان من خلال التقارير والاخبار الصحفية المتنوعة لنقل صورة عن مجريات الأحداث والفعاليات الرمضانية في الاقصى.
أما الاستاذ وفيق درويش- مدير "مؤسسة البيارق"- فقال:" إنه تم توفير نحو 1500 حافلة عبر "مسيرة البيارق" لنقل المصلين من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني الى الاقصى، بحيث ستكون حافلات صباحية لأداء صلاة الظهر، واخرى بعد الظهر لأداء صلوات العصر والمغرب والعشاء والتراويح في الاقصى، واخرى ليلية لأداء صلاة الفجر، فيما ستكون الذروة في أيام الجمع وليلة القدر".
بدوره، أعلن مدير الاوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب التميمي عن انتهاء كافة الاستعدادات لاستقبال الوافدين الى المسجد الاقصى، وقال انه تم الاعداد لبرامج دينية ووعظ وارشاد للمصلين من الرجال والنساء من أئمة مؤهلين وعالمين بالأحكام الشرعية، موضحا انه تم زيادة عدد أئمة التراويح الى خمسة مشايخ للتناوب بينهم، وجميعهم من حافظي القرآن الكريم ولديهم أصوات جميلة.
واكد الشيخ الخطيب انه تم ادخال كافة اللوازم الطبية الى المراكز الصحية، موضحا قيام دائرة الاوقاف بالتنسيق مع المؤسسات المقدسية الصحية، التي ستقدم خدماتها على مدار الساعة.
وأشار الشيخ الخطيب أنه تم هذا العام التعاقد مع شركة نظافة متخصصة للمحافظة على نظافة المسجد الاقصى، بالتعاون مع موظفي الاوقاف والسدنة حيث سيعملون مجتمعين على تنظيف ساحات الاقصى ومساجده الداخلية خاصة بعد الافطار ليبقى نظيفا.
وأوضح الشيخ الخطيب انه سيتم وضع مظلات كبيرة كل يوم جمعة بجانب المصلى المرواني تتسع لأربعة الاف مصل من الرجال، لحماية المصلين من حرارة الشمس، بالإضافة الى مظلات مماثلة للنساء وضعت في ساحة صحن قبة الصخرة.
وطالب الشيخ الخطيب بضرورة فتح المعابر والحواجز أمام كافة مواطني الضفة الغربية والقطاع ليتمكنوا من الصلاة في الاقصى خلال الشهر الفضيل، معربا عن أسفه لحرمانهم المتواصل منذ سنوات، وقال إن الصلاة في الاقصى حق لكل المسلمين ويجب أن يأتوا اليه دون قيود سواء للرجال او النساء، مستنكرا تحديد الاعمار لدخول مدينة القدس لأي مسلم أو مسيحي، وقال ان القدس لكافة المسلمين وليس لفئة عمرية محددة.


القدس الأقصى

القدس الاقصى

القدس الاقصى