شريط الأخبار

غزة: انطلاق العمل في هيئة الزكاة منذ بداية شهر رمضان

11:44 - 16 تشرين أول / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت هيئة الزكاة الفلسطينية اليوم الاثنين، عن انطلاق العمل بتنفيذ القانون الفلسطيني في تطبيق شعيرة الزكاة، والبدء باتخاذ إجراءات تحصيل الزكاة من الشركات والأفراد من بداية شهر رمضان المبارك وبالتعاون مع وزارة المالية الفلسطينية، وفق نظام مالي محوسب يسهل عملية جمع الزكاة ممن وجبت عليهم.

يُشار إلى أن هيئة الزكاة حسب القانون هي هيئة حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل لها تحقيق أهدافها.

وأكدت هيئة الزكاة، في مؤتمر صحفي عقدته بغزة، أن أموال الزكاة تتمتع بالاستقلالية عن أموال الحكومة، وتتمثل هذه الاستقلالية بوجود نظام محاسبي وحسابات وقوائم مالية وموازنات خاصة بالزكاة، وسيتم وضع أموال الزكاة في حساب خاص بها في البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية .

ونوهت الهيئة، إلى أنها أتمت وضع اللوائح اللازمة الناظمة لعمل الهيئة، وتواصل مع بعض هيئات الزكاة العاملة في العالم العربي والإسلامي واستفاد من خبراتها وأنشطتها في هذا المجال، وسيستمر في فتح آفاق أوسع من التعاون معها.

ووضحت الهيئة، أن فريضة الزكاة في الإسلام لها مكانة رفيعة ومنزلة سامية، فهي ركن من أركانه الأساسية وشعيرة من شعائره الكبرى، و تشكّل دعامة من دعائم الإسلام الاقتصادية والاجتماعية، ووسيلة من وسائله الناجحة لتحقيق التّكافل والعدل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وهي رحمة من الله تعالى إلى عباده المؤمنين.

وأضافت، أن أداء المجتمع للزّكاة سبب لرحمة الله وبركته ورضوانه، حيث أن الزّكاة لها آثار اجتماعية عظيمة فهي تساهم في زيادة المحبّة والمودّة والإخاء، والتعاوُن والتآلف والرحمة بين أفراد المجتمع المسلم، وتنمي لدى المسلم روح البذل والعطاء والسّخاء وتطهر النفس من الشح والبخل وتزيد الشعور بالمسئولية في بناء المجتمع ، وتوفر سبل العمل لمَن لا يجده ، وهي شرط لاستحقاق نصر الله‏ وتمكينه‏.

وبينت، أن تطبيق نظام الزّكاة عبر العصور الإسلامية ساهم في محاربة الفقر وإقامة التّكافل والعدل الاجتماعي، ونزع من قلوب الفقراء الحقد على الأغنياء، وقَلّل من الجرائم الاجتماعية. ‏

وانطلاقا مما سبق أصدر المجلس التشريعي الفلسطيني القانون رقم (9) لسنة 2008م الخاص بتنظيم الزكاة بإنشاء هيئة مستقلة ومتخصصة بشئون الزكاة في الأراضي الفلسطينية، وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني القرار رقم (144) بتاريخ 2/2/2010م بتشكيل مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية من نخبة من العلماء المتخصصين في مجال الشريعة الإسلامية والاقتصاد والإدارة بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال ومن العاملين في المجال الخيري.

انشر عبر