شريط الأخبار

الدفاع المدني بغزة : تعليمات ونصائح للصائمين في ظل موجة الحر

12:21 - 15 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

أصدرت جهاز الدفاع المدني بمدنية غزة عدة نصائح وإرشادات للمواطنين بقطاع غزة , خلال شهر رمضان المبارك وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وانقطاع التيار الكهربائي , وفيما يلي نص النصائح:

نصائح وإرشادات للصائمين في ظل موجة الحر

- تجنب الخروج في أوقات الذروة التي تشتد فيها حرارة الشمس، وهي الفترة ما بين الحادية عشرة صباحا والثالثة عصرا.

- تجنب الأغذية المحفوظة والمالحة في وجبة السحور كالمخللات والزيتون‏، والحلويات المركزة كالكنافة والبقلاوة والمكسرات، والأطعمة الدسمة أو المقلية لأنها تسبب العطش الشديد أثناء النهار وتسبّب سوء الهضم‏.‏

- محاولة تأخير وجبة السحور قبل آذان الفجر بساعة، وتناول البقوليات والألياف، كالفول والعدس والخضار‏، لأنها ترفع نسبة السكر بشكل تدريجي، وتحافظ على نسبة الجلوكوز في الدم.

- الحرص على شرب الماء بعد السحور دون مبالغة، لأن جسم الإنسان يحتاج من الماء ما بين لتر ونصف يوميا { بمعدل 6-8 أكواب ‏من الماء}، لذا يجب على الصائم تأمين هذه الكمية بين الإفطار والسحور، حتى لا يعرض جسده للجفاف.

- عند الإفطار ابدأ بالتمر‏، فإن لم يكن فبالماء، ثم احتساء طبق من الشوربة الفاترة قبل تناول وجبة الإفطار، فهي تهيئ المعدة للقيام بعملها الذي انقطع خلال يوم الصيام ‏.‏

- لا تكثر من الأكل ليلا، فهذا يقلل من الراحة والاسترخاء لنوم هادئ‏، وحاول أن تنام من 6 إلى 8 ساعات‏.

- احذر من الإفطار بشرب سيجارة أو تناول شاي أو قهوة، لما في ذلك من إثارة للمعدة بشكل خاطئ‏.‏

- مارس أي نشاط بدني بسيط أثناء الصيام ويفضل مشي فترة الصباح أو بعد العصر، للمحافظة على نشاط الجسم.

- عند الشعور بالإجهاد لابد أن بادر بالاغتسال بماء بارد أو غسل اليدين في ماء بارد لمدة دقيقة بين فترة وأخرى، مع تجنب إفراز العرق بصورة كبيرة، ومحاولة ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة اللون.

وننصح كبار السن:

- عدم الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة، وتناول اللبن الرائب والحليب منزوع الدسم ومنتجات الألبان المختلفة، مع التقليل من المنتجات الحيوانية الدسمة مثل اللحوم الحمراء (ذات الدهن) والدجاج مع جلده، والسمك المقلي، مثل اللحوم والسمنة والزبدة والزيوت.

- التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وهي متوافرة في الفاصوليا الخضراء والجافة والبازلاء الخضراء والموز والبرتقال والجزر والتفاح والعدس والفول والخبز الأسمر، فهي تساعد على خفض الكولسترول في الدم.

- تقليل كميات الملح؛ لأن الإسراف فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب وتليف الكبد واحتجاز السوائل في الجسم .

- الحرص على شرب الماء لتأمين الكمية الكافية للجسم ( 8 أكواب يوميا)، وذلك كي لا يتعرض للجفاف.

انشر عبر