هي الأولى منذ تأسيسها..

خبر الدكتواره بامتياز في العلوم الأمنية لضابط فلسطيني من أكاديمية نايف

الساعة 11:37 ص|28 مايو 2012

الرياض – رام الله

قررت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء أمس، منح المقدم حقوقي عبد الناصر عباس مصطفى عبد الهادي، فلسطيني الجنسية، والطالب في قسم العلوم الشرطية، درجة الدكتوراه بتقدير امتياز وذلك بعد مناقشة أطروحته ، في مقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بعنوان" الوظيفة الأمنية للدولة بين تحديات العولمة ومتطلبات الإدارة الرشيدة "

جاء ذلك وسط حضور لافت للنظر من حيث العدد بالجالية الفلسطينية المقيمة بالرياض وجمع غفير من المواطنين السعوديين، حيث كان في مقدمة الحضور القائم بأعمال السفير الدكتور ماهر الكركي وموظفي السفارة، كما حضر المناقشة باحثين وأكاديميين من جنسيات مختلفة لمتابعة مراسم المناقشة.

كانت لجنة مناقشة والحكم على الأطروحة قد تكونت من كل من السادة الأساتذة: اللواء الدكتور/ سعد الشهراني وكيل كلية الدراسات العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مشرفا ومقررا، والبروفيسور/ عبد الخالق عبدالله.أستاذ العلوم السياسية والمتخصص بالشؤون الأمنية والإستراتيجية الإماراتية والخليجية/عضوا..حضر خصيصا من دولة الإمارات العربية المتحدة.و البروفيسور/ محمد حربة من كلية العلوم الإستراتيجية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة بجهود الباحث الفلسطينى وقال  د. سعد الشهرانى "ان الطالب عبد الناصر عباس عبد الهادي مرشح دولة فلسطين عرفته منذ مرحلة الماجستير طالبا جادا كنت ارى فيه المستقبل، جادا واثقا من وهو من الطلبة النماذج في جامعة نايف حريص على تحقيق ذاته العلمية بتواضع ومنظومة قيم تتمثل في نفسه يتحلى بمنظومة من قيم الصدق والوفاء والجد والإخلاص والتفاني.... أنهى سنتي الدراسة المنهجية النظامية  للدكتوراه  بتقدير ممتاز .

من جهته عبر د عبد الخالق عبد الله  عن سعادته  بأطروحة الباحث عبد الناصر ، وقال "ان الأطروحة أضافت لي الكثير وتعلمت منها الكثير وأعتبرها إضافة مهمة للأدبيات حول الدولة عموما وحول الوظيفة الأمنية والعولمة في ظل حرص الكثير من الدول على الحكم الرشيد"

واشار عبد الخالق الى ان الاطروحة " تعالج قضية معاصرة لم تخض في التاريخ والقضايا الجانبية والهامشية بل عالجت قضية هامة وملحة ومثيرة للجدل و لكنه نجح في ملامستها ودخل بها بقوة وبحرص ووفق توفيقا ربانيا بالاعتماد على عدة مناهج وبخاصة منهج دراسة الحالة ما ساعده على الخروج بهذه النتائج الهامة جدا" .

وقال عبد الخالق ان الأهم في كل الأطروحة نتائج الدراسة الميدانية المفيدة جدا حسب وصفه لشرطة دبي ولأجهزة الأمن العربية ولكل الباحثين عن أسباب تميز دبي وشرطتها

وبعد أجابة الباحث عن عدد من الاستفسارات التي وجهتها إليه لجنة المناقشة والحكم، وبعد مناقشة الطالب على مدى أكثر من ساعتين بمحتويات الرسالة ومنهجها والإشكاليات الواردة خلت لجنة المناقشة والحكم في القاعة للمداولة باتخاذ القرار، بعدها قررت اللجنة بإجماع الآراء منح  المقدم الفلسطيني  عبدالناصر عبدالهادي درجة الدكتوراه بامتياز في العلوم الأمنية.

فور إعلان النتيجة سادت في القاعة أجواء من البهجة والسرور والفرحة الغامرة على وجوه الحاضرين، وتأتي مناقشة رسالة  الدكتوراه - المقدمة من الباحث/ عبدالناصر عبدالهادي-  كأول رسالة دكتوراه لفلسطيني من جامعة نايف العربية منذ تأسيسها .

الجدير بالذكر  بان المقدم عبد الناصر عبد الهادي كان قد نال درجة الماجستير عام 2008 من نفس الجامعة وتناولت الرسالة في حينه موضوع الأمن في الأراضي الفلسطينية، وهي تحت عنوان 'المفهوم الشامل للأمن وانعكاساته على التخطيط الاستراتيجي للأمن الوطني الفلسطيني، دراسة استطلاعية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية".