خبر فتح: لا يوجد اتفاق على تعيين نائب لرئيس حكومة التوافق

الساعة 10:35 م|27 مايو 2012

فلسطين اليوم

علمت 'القدس العربي' من مصادر خاصة أن حركة فتح وضعت قائمة بأسماء شخصيات مستقلة بعضها مشارك في الحكومة الحالية، لطرحها خلال المباحثات مع حركة حماس التي ستنطلق اليوم لشغل مناصب وزارية مرة أخرى في حكومة التوافق، وذلك بعد أن أجلت هذه المباحثات ليوم واحد بسبب تعذر وصول رئيس لجنة الانتخابات إلى قطاع غزة للإعلان عن بدء عمل لجنته.

ووفق ما أكده مسؤول رفيع في حركة فتح لـ'القدس العربي' فقد ذكر أن حركته التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، وضعت تصوراً بأسماء شخصيات مستقلة لطرحها خلال المباحثات التي ستنطلق في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين، لشغل مناصب وزارية في حكومة التوافق.

وبحسب المعلومات التي أكدها هذا المسؤول فإن الأسماء التي يحملها وفد فتح تضم وزراء حاليين من الشخصيات المستقلة، يحظون بثقة الرئيس عباس.

وشكلت قبل أيام حكومة جديدة في برئاسة الدكتور سلام فياضن تضم شخصيات قيادية بارزة في أحزاب فلسطينية، وفي مقدمتها شخصيات من حركة فتح، إضافة إلى شخصيات مستقلة، تشرف على بعض الوزارات السيادية والخدماتية، وتلاقي قبولا من المجتمع الدولي، خاصة وزراء الخارجية رياض المالكي، المقرب من الرئيس عباس، والمالية الجديد نبيل قسيس. ويتوقع أن تعيد فتح طرح هذه الأسماء للعمل في حكومة التوافق، التي سيرأسها الرئيس عباس.

وذكر المصدر الفتحاوي أنه سيتم خلال المباحثات طرح هذه الأسماء على طاولة البحث مع حركة حماس، التي هي الأخرى ستطرح من جانبها أسماء أخرى لشغل مناصب وزارية، لكنه أكد أن فتح سترفض بشدة أي مرشح لا تنطبق عليه شروط 'الاستقلالية الكاملة وعدم تبعيته لأي تنظيم لا من قريب أو بعيد'. وفي السياق أكد صخر بسيسو عضو وفد حركة فتح في الحوار لـ'القدس العربي' أنه لم يجر خلال الحوارات السابقة التي جرى فيها توقيع اتفاق المصالحة مع حماس على أن يكون هناك منصب نائب لرئيس الوزراء، لافتاً إلى أن ما اتفق عليه فقط هو أن يكون الرئيس عباس هو رئيس الحكومة.

وكذلك أوضح أن تلك اللقاءات لم يتم خلالها تحديد عدد أعضاء الحكومة المرتقب تشكيلها.

لكنه أشار إلى أن كل الملفات ستكون مطروحة على طاولة البحث مع حركة حماس، بهدف إنهاء الانقسام، مؤكداً على أن حركة فتح 'ستمضي في كل الطرق التي من شأنها أن تسهل الوصول إلى تشكيل الحكومة'.

وعاد بسيسو وأكد خلال حديثه لـ'القدس العربي' على أن فتح تطلب بأن يكون الوزراء في حكومة التوافق من 'المستقلين والتكنوقراط، وأن يكونوا وطنيين قادرين على العمل'.

ورفض بسيسو الحديث عن إن كان وفد حركة فتح يحمل قائمة بأسماء الوزراء المقترحين للعمل في حكومة التوافق، واكتفى بالقول أن حركته 'جاهزة لإنهاء الملف'.

وكان مسؤول في حركة حماس قال ان لقاءات القاهرة التي ستنطلق اليوم، سيتم خلالها التوافق على كل أسماء الوزراء بمن فيهم الذين سيشغلون المناصب السيادية، وكذلك منصب نائب رئيس الحكومة.

ولا يتوقع أن تمر خطوات تشكيل هذه الحكومة دون عوائق، إذ سبق وأن فشلت الحركتان في أكثر من مرة في تنفيذ اتفاقيات تنص على إنهاء حقبة الانقسام، بسبب خلافهم في وجهات النظر حول كيفية وطرق تطبيق الاتفاق.