شريط الأخبار

دراسة: عادات غذائية سيئة عند طلبة الجامعات الفلسطينية

06:22 - 09 تشرين أول / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أظهرت دراسة محلية حول العادات الغذائية، والنظام الغذائي لطلبة الجامعات الفلسطينية، سوء العادات الغذائية المتبعة وإفراطاً في الاطعمة غير الصحية التي يتناولها الطلبة.
وبينت الدراسة التي أجرتها الطالبة في قسم التغذية بجامعة الخليل، حنين منور صالح، ان الطلبة يركزون في اطعمتهم على الوجبات السريعة عالية المحتوى بالطاقة والدهون.
وشملت الدراسة عينة ضمت 860 طالباً وطالبة من 9 مؤسسات تعليمية هي: جامعة الخليل، جامعة بوليتكنك فلسطين، جامعة القدس المفتوحة (ثلاثة فروع) جامعة بيت لحم، جامعة القدس، جامعة بيرزيت، جامعة النجاح، كلية فلسطين الأهلية- بيت لحم، وجامعة خضوري في طولكرم.
واجريت الدراسة التي تعتبر الاولى، من نوعها من حيث الشمولية، وحجم عينة البحث، باشراف اخصائي التغذية، عميد كلية الزراعة في جامعة الخليل، الدكتور صبري الصغير.
وجاءت نتائج على نحو غير مبشر، حيث أظهرت أن الوجبات غير الصحية، المتمثلة بالأغذية المقلية الغنية بالزيوت، والأغذية عالية المحتوى بالسكر والنشويات (خاصة عند الطالبات) تشكل النسبة الأعلى في حصصهم الغذائية التي تجاوز استهلاكها المعدلات والحدود المسموح بها عالميا. وانعكس هذا الامر سلباً على استهلاك الطلبة للخضار، والفاكهة والحليب، التي شكلت النسبة الأقل من مجمل ما يتناولونه من حصص غذائية.
ولا يقتصر سوء عادات الطلبة الفلسطينين الغذائية، على نوعية الوجبات، بل يمتد الى توزيعها وتوقيتها، حيث أظهرت الدراسة ان اكثر من نصف الطلبة يتناولون اقل من ثلاث وجبات يوميا، كما وكانت هناك مشكلة، في توقيت الوجبات لدى من يتناولون ثلاث وجبات فأكثر، حيث ارتبطت مواعيد تناولهم للطعام بأوقات فراغهم غير المنتظمة، وتأثرهم برغبات أصدقائهم، التي من الطبيعي أن تخضع لما هو متوفر في مطاعم الجامعات، ومحال السوبر ماركت المحيطة بها، والتي تأتي عادة مواكبة لطلب المستهلكين غير الصحية.
وأوصت الباحثة حنين صالح بضرورة الاهتمام بالتوعية الصحية في مجال الاختيارات الغذائية، لما لهذا الامر من أهمية، في الاصابة بنسبة كبيرة من الامراض، والمشاكل المتعلقة بنقص العناصر الغذائية الأساسية، والحصول على الطاقة من مصادر غير صحية.

انشر عبر