خبر انفجار هائل على سطح الشمس يعادل بليون قنبلة هيدروجينية

الساعة 12:56 م|19 ابريل 2012

وكالات

لقد ادى انفجار هائل على سطح الشمس الى اندلاع كرة نارية ضخمة من البلازما الشديدة الحرارة تسببت في انبعاث طاقة تقدر بما يعادل بليون (الف مليون) قنبلة هيدروجينية بحسب العلماء.

ويقول العلماء ان الانفجار، وهو الاكبر منذ سنوات، حدث بسبب انطلاق الطاقة المغناطيسية المخزونة في الغلاف الجوي للشمس ما ادى الى ارتفاع سخونة البلازما الى مستوى عال جدا بلغ عشرات ملايين الدرجات المئوية وزيادة سرعة الجزيئات الذرية الى درجة تقرب من سرعة الضوء.

لقد حدث الانفجار يوم الاثنين الماضي والتقطته كاميرا القمر الاصطناعي لرصد الديناميكية الشمسية التابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا (NASA)) .

ويمكن للرياح الشمسية المرتبطة بهذا الانفجار الذي وصف بالمتوسط الحجم ان تسبب حدوث عواصف كهربائية. لكن العلماء في وكالة ناسا اكدوا انه لن تكون هناك مخاطر جدية من جراء الانفجار اذ انه وقع في الجانب الشرقي للشمس وانبعاث اللهب لم يكن باتجاه الارض.

يتراوح حجم ابعاد السنة ما يعرف بالوهج او اللهب الشمسي بين عشرات الاف الكيلومترات الى اكثر من مليون كيلومتر، حسب قوة الانفجار. اي ان ألسنة اللهب المنبعثة من بعض هذه الانفجارات الشمسية - كما في هذه الحالة وكما يبدو في الصورة - يبلغ حجم كل منها عشرات اضعاف حجم الارض!