شريط الأخبار

انجازات الوزارة

المزيني : نسير بخطى فعالة نحو تحقيق أهداف عام التعليم 2012

02:39 - 10 حزيران / أبريل 2012

وزير التربية والتعليم بغزة الدكتور أسامة الميزيني
وزير التربية والتعليم بغزة الدكتور أسامة الميزيني

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة الفلسطينية بغزة الدكتور أسامة المزيني, أن خطة الوزارة لهذا العام بكافة أهدافها العامة والخاصة, تسير بخطى حثيثة وبشكل منهجي وفعال وقد حققت العديد من الانجازات والأهداف.

وقال المزينى خلال لقاء مع مسئول الذي ينظمه الإعلام الحكومي, :"على صعيد تحسين البيئة التعليمية والمادية لرياض الأطفال تم تشكيل لجنة تطوير الخطوط العريضة لمنهاج رياض الأطفال, و عقد ورشة عمل لمشرفات رياض الأطفال لمتابعة سير العمل لدى المشرفات والانطلاق في تحديد معايير منح وتجديد ترخيص رياض الأطفال "

وأضاف, أما على صعيد تطوير التعليم الأساسي فتمت مشاركة التعليم العام, والتخطيط في اجتماعات لجنة التسريع الأكاديمي, وعقد ورشة عمل بهذا الخصوص, إضافة إلى عقد لقاء عبر الفيديو كونفرانس ضم إدارات الوزارة بغزة ورام الله ضمن مشروع الحد من العنف والانضباط المدرسي، بدعم من منظمة اليونيسيف الدولية و إنجاز المرحلة الأولى من التدريب لفئة نائب المدير, ومدتها (30) ساعة تدريبية تضمنت معارف وخبرات إدارية ومهارات واتجاهات و إجراء تعديلات على الخطة الدراسية للصف الأول الأساسي وذلك انسجاماً مع سياسة الوزارة بالتركيز على اللغة العربية والرياضيات في الصفوف الأساسية الأولى" .

 إقرار الفرع الشرعي

واستطرد الوزير انجازات الوزارة على صعيد تطوير التعليم الثانوي (العام والمهني) حيث  تم إقرار فرع التعليم الشرعي للمرحلة الثانوية, وإعداد المساقات التي ستدرس فيه, وتعميم ذلك على المديريات, كما وتم تنفيذ ورشة عمل بعنوان (تطوير التعليم المهني والتقني ) الى جانب تنفيذ مشروع الصحة والسلامة المهنية بالتعاون مع معهد السلامة والصحة المهنية وذلك في المدارس الثانوية المهنية,.

 وقال المزينى " أما على صعيد  تطوير جودة المنهاج الفلسطيني فتمت طباعة ملازم إثرائية خاصة بدائرة المناهج و تقييم كتب التلاوة والتجويد للصفوف من (5-10) وإرسالها إلى مركز المناهج في رام الله , و تقديم تصور لتدريس اللغة العبرية في الصفين العاشر و الحادي عشر و إعداد مادة اثرائية في الإدارة والاقتصاد للصف الحادي عشر علوم إنسانية"

وأضاف " كما تم  توفير نسخة الكترونية من منهاج التعليم الشرعي للصفين الحادي عشر والثاني عشر, و مراجعة وتقييم كتب الصفين الحادي عشر والثاني عشر في كافة المباحث الدراسية المقررة , وتصويب الأخطاء الواردة في الكتب المدرسية المقررة، طبعة 2011 الخاصة بالفصل الدراسي الثاني "

 

المدير الفعال

وفيما يخص  تطوير قدرات المعلمين والمشرفين ومديري المدارس في المجالات التربوية والتخصصية والإدارية فاستعرض الوزير خلال حديثه جملة من الدورات التدريبية التي نفذت ومنها اختتام دورة محادثة في اللغة الانجليزية ل(22) متدرباً, و اختتام يومي عمل بعنوان الاختبارات الالكترونية وتصميم الفيديو التعليمي ل(27) متدرباً, وتنفيذ دورة في البرمجة بلغة فجوال بيسك ودورات في مشروع المواطنة ونظريات التعلم , ودورات المدير الفعال .

اما فيما يتعلق بتحسين الخدمات الإرشادية في المدارس قال الوزير " لقم تم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لعمل ورش ضمن مشروع الرصد التغذوى لعدد 95 منسق/ة من مدارس القطاع , و عقد لقاء موسع بعنوان واقع وطموح المرشد الفلسطيني مع طالبات الجامعة الإسلامية في قاعة المؤتمرات مبنى اللحيدان, وفيما يتعلق بتطوير  الخدمات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات في كافة المؤسسات التابعة للوزارة فقد تم تطوير برنامج الشئون الإدارية, وبرنامج الإدارة المدرسية و تنفيذ دورة إدارة قواعد البيانات DBA "

 

دليل التجارب العلمية

وأكد الوزير على انه تم تحقيق انجازات في مجال  تطوير التقنيات التربوية والمختبرات والمكتبات مثل تنفيذ أسبوع المكتبات في مديريات التربية والتعليم تحت شعار "علمي راية وأقصانا آية وتحرير أسرانا وأقصانا هما الغاية"، حيث تم تنفيذ عدة أنشطة تمثلت في : "مسابقات قرآنية, تنفذ حصص مكتبية, رحلات مدرسية, إعداد مطويات ومجلات, إعداد مسرحيات, ندوات حول الأسرى والقدس و تصميم عدد 115 وسيلة تربوية لعدد من المدارس على مستوى المديريات , و إنتاج 4 مشاريع للمدارس (سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، نموذج إشارات مروري، جهاز إنذار تنبيه لري النباتات، جهاز إنذار للحمولة الزائدة على القارب، جهاز فولتميتر، لوحة قانون أوم، ديجتال ملتميتر) , وإنجاز دليل التجارب العملية بأجزائه الثلاث و التي تغطي جميع التجارب في مباحث العلوم في الصفوف من (5-12).

معايير رقمية للوظائف

وبين الوزير انه تم  تطوير الأنظمة الإدارية والسياسات التربوية والأوضاع الوظيفية  حيث تم إعداد نموذج لتقييم أداء مديري المدارس و بدء وضع معايير رقمية لبعض الوظائف بالوزارة , و بدء مشروع تطوير الوصف الوظيفي انطلاقاً من وضع وصف وظيفي لقسم الخدمات والأرشيف بالوزارة وتم  إصدار الكتاب الإحصائي باللغتين العربية والانجليزية للعام الدراسي 2011 / 2012م.

افتتاح مدارس

واكد د. أسامة المزيني أنه تم افتتاح 4 مدارس في مديريات رفح وخان يونس والوسطى, وعدد من المصليات في بعض المدارس , و إنجاز مشروع صيانة 7 مدارس متضررة 4 منها في شمال غزة, ومدرستين في غرب غزة, ومدرستين في مديرية شرق غزة, بنسبة إنجاز(100%) , و إنجاز مشروع إنشاء 24 فصل دراسي في عدد من المدارس. كما تم تقديم خطة إستراتيجية للمشاريع مع بنك التنمية الإٍسلامي شاملاً المشاريع الجديدة طبقاً لأولويات الوزارة.

وعقد مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإغاثة الإسلامية لإنشاء (5) مدارس جديدة في مختلف المديريات.

توطيد علاقات

وأوضح  وزير التعليم أنه  تم إيفاد وكيل الوزارة وثلة من المسئولين بالوزارة بزيارة جمهورية مصر العربية بهدف توطيد العلاقات, وبحث التعاون بين البلدين, وما يمكن أن تقدمه جمهورية مصر العربية للنهوض بالواقع التعليمي في فلسطين, وكيف يمكن أن يستثمر هذا التعاون في إنجاح خطة عام التعليم2012م, حيث كُللت الزيارة بالنجاح , كما تم إنجاز الفيلم الخاص بوزارة التربية والتعليم العالي، وإرساله للفضائيات حتى تقوم ببثه , وإنجاز البرموشن الأول عن عام التعليم 2012 وإذاعته في صوت الأقصى , وإصدار صحيفة تربوية إعلامية شهرية تهدف إلى ترسيخ المفاهيم التربوية للمعلمين من أجل زيارة التحصيل العلمي للطلبة , والبدء بتنفيذ مقترح حملة إعلامية عن إقرار فرع العلوم الشرعية,وإعداد برنامج إذاعي أسبوعي عن هذا الفرع.

والتواصل الخارجي مع وزارتي التكوين والتشغيل والتعليم والبحث العلمي التونسيتين بغرض التنسيق و الترتيب للتعاون المشترك بين الوزارة في غزة وشقيقاتها وإخراج مذكرة في ذلك.

غذاء الروح

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ مسابقة الأحاديث الأربعون الفلسطينية لما يقرب من 6300 طالب وطالبة, وتنفيذ مسابقة حفظ القرآن الكريم والتي استهدفت جميع المراحل (الابتدائية-الإعدادية-الثانوية), وتنفيذ مسابقة ثقافية تناولت المجالات الآتية ( شعر – فيديو اجتماعي هادف – قصة قصيرة) بالتعاون مع اللجان الشعبية للاجئين والتي استهدفت طلبة الصف السابع, وتنفيذ مسابقة القدس الأدبية بالتعاون مع دائرة المناهج في مجالات ( الشعر– النشيد– موضوع تعبيري), والتي استهدفت طلبة الصفوف من (5-11) , وتنفيذ 463 محاضرة ضمن حملة غذاء الروح خلال شهر مارس شملت 184 مدرسة على مستوى مديريات غزة.

 

وفيما يخص تطوير التعليم العالي ومؤسساته فقد قامت الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني والإدارة العامة للتعليم الجامعي بتنفيذ امتحان المواد الاستدراكية (الأحياء-الكيمياء – اللغة الانجليزية) وذلك لطلبة تخصص التمريض من أصل العلوم الإنسانية وذلك في الكلية الجامعية, والتواصل مع الكليات والجامعات لترشيح 40 طالبة من المتفوقات في اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع مركز الثريا للاتصال والإعلام لتأهيلهن لمخاطبة وسائل الإعلام الأجنبية, وإعداد الدليل الإرشادي لطلبة الثانوية العامة , والمشاركة في ورشتي عمل بعنوان العلاقة بين التعليم العام والتعليم العالي,وأخرى ببرنامج الإحصاء الفلسطيني , والانتهاء من إنجاز دراسة "الخريجون وسوق العمل", بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التخطيط.

 

انشر عبر