شريط الأخبار

"إسرائيل" تكتشف حقل نفط كبيرا بالضفة الغربية

09:29 - 04 تشرين ثاني / أبريل 2012

رام الله - فلسطين اليوم


أكدت مصادر فلسطينية رسمية الثلاثاء اكتشاف سلطات الاحتلال الاسرائيلي حقل نفط كبيرا بالضفة الغربية والشروع باستخراجه بعيدا عن السلطة الوطنية والحقوق الفلسطينية في ذلك البترول.

وأكد ماهر غنيم وزير شؤون الاستيطان والجدار بالحكومة الفلسطينية بان "إسرائيل" بدأت باستخراج البترول والغاز من منطقة رنتيس في محيط رام الله ، تلك المنطقة الواقعة قرب خط الهدنة لعام 1948، مشيرا إلى أنها بدأت البيع من الحقل النفطي الذي أطلق عليه اسم 'مجد5' ما بين العامين الماضيين.

وتابع غنيم قائلا:'إسرائيل بدأت البيع من حقل مجد5، حيث أشارت معلومات إلى أنها أنهت العمل في استخراج الغاز والبترول ما بين عامي 2010 و2011'.

وقدر غنيم حجم الاحتياطي النفطي من بئر البترول المكتشف بمليار ونصف المليار برميل 182 مليار قدم مكعب من الغاز. وأكد غنيم ان الحقل البترولي معظمه يتواجد تحت الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وان الجانب الاسرائيلي كثف من نشاطه في البحث عن البترول على طول الخط الأخضر بين قلقيلية ورام الله.

وأشار غنيم الى ان "إسرائيل" بدأت عمليات التنقيب عن النفط بالأراضي الفلسطينية منذ عام 1992 وحفرت عدة ابار للكشف عن البترول في تلك المنطقة الحدودية.

وأوضح غنيم ان الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى سرقة الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز على امتداد الخط الأخضر، وانه كلما امتدت الحفريات إلى الشرق من قرية رنتيس برام الله ازدادت غزارة الحقل النفطي المكتشف.

وأشار غنيم الى ان المعلومات المتوفرة لدى الجانب الفلسطيني عن ذلك الحقل النفطي الذي 'تسرقه' "اسرائيل" هي ما تجمعه الجهات الفلسطينية الرسمية بالتعاون مع جهات دولية، متهما الجانب الاسرائيلي بالمماطلة بالإفصاح عما يجري من تنقيب في المناطق المذكورة.

انشر عبر