خبر كمية الأمطار الهاطلة على مدينة الخليل تبلغ 560 ملم

الساعة 04:21 م|06 مارس 2012

فلسطين اليوم

أفاد مدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوامدة أن  كمية  الأمطار الهاطلة على مدينة الخليل حتى هذا التاريخ 560 ملم وهي تشكل 94% من المعدل العام للأمطار البالغ 596 ملم .حيث كانت كمية الأمطار خلال المنخفض الأخير 120 ملم وحوالي 20 سم ثلوج . و أن نسبة الأمطار و توزيعها خلال هذا الموسم سيكون له تأثير ايجابي من حيث الجودة والكمية على المراعي، وبالتالي زيادة الحمولة الرعوية للدونم الواحد وزيادة الفترة، حيث ستزيد نسبة نمو البذار المخزونة في التربة. وكان لها الأثر الكبير على الأشجار المثمرة  ولها أيضا اثر جيد في توفير الرطوبة الأرضية للمحاصيل المختلفة والزراعات الصيفية، حيث أن كمية الأمطار الساقطة حتى الآن ممتازة و تعمل على استطالة النباتات و تفرعها و بالتالي يتوقع زيادة الإنتاج كماً و نوعاً، إضافة إلى الزراعات الصيفية لهذا العام.

وأوضح الحوامدة أن كمية الأمطار أدت إلى تفجر وسيلان الينابيع في المدينة بالإضافة إلى أثرها في المياه الجوفية، وكان هناك وعي لدى المزارعين في عملية تخزين المياه في الآبار وكذلك حراثة الأرض بشكل متعامد مع الميل مما أدى إلى منع انجراف التربة بسبب السيول.

وأشار الحوامدة أن كمية الأمطار في مناطق الخليل الأخرى  تجاوزت النسبة السنوية، بحيث وصلت في الجنوب إلى 115% من المعدل وفي الشمال حوالي 110% وفي مناطق الخط الغربي وصلت النسبة إلى 100% من المعدل السنوي العام.