خبر مصر ترفع قدرة كهرباء قطاع غزة اليوم الى 22 ميجاوات

الساعة 05:13 م|26 فبراير 2012

فلسطين اليوم

اكد مسئول فى سلطة الطاقة  بقطاع غزة اليوم الاحد لمراسل وكالة انباء الشرق الاوسط ان مصر بدات تفعيل اتفاق الكهرباء الذى ابرم الاسبوع الماضى وزادت ظهر اليوم كمية الكهرباء المقدمة لغزة من  17 الى 22 ميجاوات.

ووجه المهندس احمد ابوالعمرين المسئول في سلطة الطاقة  الشكر لمصر  على لهذه لخطوة المهمه على طريق حل ازمة الكهرباء فى القطاع .

كما ناشد ابوالعمرين مصر استكمال باقى الاتفاق الذى ابرم الاسبوع الماضى  فى لقاهرة والسماح بادخال القود لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة والتى توقفت عن العمل

واعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة عن التوصل إلى اتفاق شامل مع مصر لإنهاء أزمة الكهرباء في القطاع غزة، على أن يشمل الاتفاق ثلاث مراحل.

وذكرت  أنه في المرحلة الأولى سيبدأ ضخ الوقود اللازم إلى قطاع غزة وفق تعاقد مباشر مع شركات الوقود المصرية بالسعر الدولي بالطريقة التي تراها مصر مناسبة وبما يضمن استمرارية وصولها إلى القطاع بدءا من الأسبوع القادم.

وستتم زيادة القدرة الكهربائية للخط الواصل إلى غزة من مصر من 17 ميجاوات إلى 22 ميجاوات ، وفي المرحلة الثانية ستزيد قدرة محطة الشيخ زويد في سيناء بـ 40 ميجاوات إضافية تصل إلى القطاع وذلك بتمويل مباشر من البنك الإسلامي للتنمية، وذلك بالتزامن مع تأهيل محطة التحويل في غزة لاستيعاب عمل المولد الرابع لمحطة التوليد في غزة لتصل لأقصى طاقتها وهي 120 ميجاوات، حيث سيستغرق ذلك مدة من شهرين لثلاثة أشهر.

 وفي المرحلة الثالثة سيجرى الشروع بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي الثماني لقطاع غزة مع مصر وتزويد محطة توليد الكهرباء في غزة بالغاز المصري بدلاً من السولار الصناعي حيث سيستغرق ذلك مدة عامين.