خبر تركيا تحرم إسرائيل من رادار الناتو

الساعة 08:26 م|17 فبراير 2012

فلسطين اليوم

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو الجمعة أن اطلاع إسرائيل على بيانات يجمعها نظام رادار حلف الشمال الأطلسي (ناتو) المقام في جنوب شرق تركيا غير وارد على الإطلاق.

وقال داود أغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع أمين عام الحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الذي يزور أنقرة، إن "تركيا لن تسمح مطلقا لبلد آخر باستخدام منشأة للحلف الأطلسي. وموقفنا أكثر تشددا إذا تعلق الأمر بإسرائيل".

وتأتي هذه التصريحات ردا على معلومات نقلتها وسائل إعلام حول تجربة صاروخية أجرتها الولايات المتحدة وإسرائيل استنادا إلى معلومات جمعت عبر الرادار الذي أقيم في تركيا في العام الماضي.

من جانبه شدد راسموسن على أن نظام اعتراض الصواريخ هذا تابع للحلف الأطلسي، مؤكدا أن المعلومات التي يجمعها تجري مشاطرتها بين أعضاء الحلف من دون الحديث عن إسرائيل التي ليست من أعضائه.

وتشهد علاقة تركيا وإسرائيل فتورا منذ قيام فرقة كوماندوس من الجيش الإسرائيلي بقتل تسعة رعايا أتراك كانوا على عبارة تركية تحاول كسر الحصار على قطاع غزة في مايو/أيار عام 2010، عندما هاجمتها في المياه الدولية.

وتسعى الولايات المتحدة والحلف الأطلسي إلى نشر نظام لاعتراض الصواريخ لدرء خطر متفاقم في نظرهم يكمن في احتمال إطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من الشرق الأوسط، في إشارة إلى إيران.