خبر اتفاق بين عباس ومشعل على ضرورة اجراء الانتخابات قريبا

الساعة 06:06 م|05 فبراير 2012

غزة

قال مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس إن رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي في حماس خالد مشعل اتفقا خلال لقائهما في الدوحة الأحد على ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت قريب.

وأضاف مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد "خلال الاجتماع، كان التوافق عاما حول كل القضايا المطروحة ومنها تشكيل حكومة وفاق وطني من مستقلين".

وعقد الرجلان اجتماعا أوليا قبل الظهر برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تركز على المصالحة الفلسطينية على أن يجتمعا مجددا مساء الأحد، بحسب الاحمد.

وأضاف "ساد الاجتماع جو من الصراحة والتفاهم الكامل وأصروا على ضرورة إجراء انتخابات بشكل سريع وإزالة أي عقبات تؤخر إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني".

وتابع " تم استعراض ما تم انجازه من المصالحة وتم وضع آليات لمعالجة العقبات التي برزت".

وردا على سؤال حول تشكيل الحكومة، قال الأحمد "لدينا اتصالات مع شركائنا الآخرين وستتضح الصورة أكثر الليلة بالنسبة للحكومة واختيار رئيسها (...) التوافق تام واللقاء ايجابي هناك اتفاق".

وما يزال تطبيق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة في 27 نيسان/ ابريل 2011 بين فتح وحماس ووافقت عليه الفصائل الأخرى الثالث من ايار/ مايو متعثرا رغم الاجتماعات العديدة التي تعقد بين الطرفين.

وكان من المتوقع أن يلتقي القادة الفلسطينيون في القاهرة قبل ثلاثة أيام بمشاركة عباس ومشعل لكن الاجتماع تأجل من دون تحديد موعد.

ويذكر أن رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية قام بزيارة قطر الاثنين الماضي ضمن إطار جولة إقليمية تشمل إيران.