شريط الأخبار

خلال محاضرة حول البحث العلمي

د.أبو عرابي:البحث العلمي يمر بظروف في غاية الصعوبة مقارنة بالدول المحيطة

01:14 - 26 تموز / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكد أ.د. سلطان أبو عرابي الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية أن البحث العلمي في الوطن العربي يمر بظروف في غاية الصعوبة مقارنة بالدول الأخرى وخاصة دولة الاحتلال الإسرائيلي .

وقال عرابي خلال محاضرة حول البحث العلمي في الوطن العربي واقع وأفاق في قاعة المؤتمرات في جامعة الأقصى بغزة أن اتحاد الجامعات العربية يبذل جهود كبيرة للنهوض بواقع البحث العلمي من خلال توصية الجامعات العربية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بالاهتمام بالبحث العلمي والمساهمة بتطويره.

وأضاف أن الوطن العربي لا يمكن أن يبقى بعيدا عن الركب العلمي من حولنا ، ويجب علينا أن نقوم بكل الإجراءات الكفيلة بالنهوض بالدراسات العليا والبحث العلمي في كل المجالات الصناعية والزراعية والعلمية موضحا إن الوطن العربي لا ينقصه العقول ولا ينقصه المال ولا ينقصه الإمكانيات وإنما يحتاج إلى الإرادة والمشاركة الفاعلة من كل طاقات المجتمع بالبحث العلمي.

وقال نشعر بالخجل عندما نرى أن إسرائيل تنفق على البحث العلمي مثل ما ينفقه الوطن العربي كله ، وهذا يبين الفجوة الكبيرة بيننا وبين دولة الاحتلال الإسرائيلي داعيا إلى ثورة علمية عربية تشمل كل قطاعات الحياة وتهتم بالبحث العلمي وبالمنهاج المدرسي منذ البداية داعيا الحكومات العربية إلى تشجيع البحث العلمي.

وأشار إلى أن الاتحاد لا يستطيع أن يفرض سياسة معينة على الجامعات وإنما يوصي الجامعات بإتباع سياسات مرنه من اجل تطوير البحث العلمي والنهوض به وتحفيز الباحثين ومكافئتهم على الأعمال البحثية ذات القيمة الأصيلة.   

وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش والمداخلات من قبل العديد من مختلف الدول العربية والذين أكدوا على ضرورة القيام بسياسات جديدة نحو البحث العلمي في الوطن العربي.

انشر عبر