خبر السيد نصر الله يستقبل وزير الثقافة الإيراني الذي زار المنار وجال جنوباً

الساعة 07:18 م|18 يناير 2012

فلسطين اليوم

استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله وزير الإرشاد والثقافة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد محمد الحسيني والوفد المرافق له، بحضور سفير الجمهورية الإسلامية في بيروت الدكتور غضنفر ركن آبادي وعدد من مسؤولي حزب الله، حيث جرى التباحث حول الأوضاع السياسية والثقافية العامة في لبنان والمنطقة.

كما زار الوزير الايراني قناة المنار، وكانت له جولة في الجنوب اللبناني.

إعتبر وزير الثقافة والارشاد الإيراني سيد محمد الحسيني أنه"رغم كل أوجه الحصار والصعوبات  في العقود الثلاثة المنصرمة على إيران إلا انها اكملت مسيرتها في كل المجالات العلمية والتقنية والصناعية،والعالم بأسره يعرف مكانتها اليوم ".

 

كلام الحسيني جاء خلال حفل غداء أقيم على شرفه في مقر السفارة الإيرانية في لبنان بحضور وزير الثقافة اللبناني غابي ليون والسفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي وحشد من الإعلاميين والشعراء والمثقفين .

وأضاف الحسيني"إننا نرى الإرهاصات لزوال النظام الرأسمالي العالمي المتحكم ،والعالم اليوم يتجه إلى الحق والحرية"،معتبرا أن" إيران تتمسك براية الحق والدفاع عن المظلومين".

وأردف الوزير الإيراني قائلا" في حرب تموز 2006  شهدنا الدعم الأميركي الكبير للعدو الصهيوني الذي حاول أن يسلب حرية الشعب اللبناني وكرامته وعزته وتكرر ذلك في غزة ولكن من خلال التلاحم والصمود رأينا الهمة العالية  للشعبين المجيدين اللبناني والفلسطيني وذهبت كل محاولات العدو أدراج الرياح".

واعتبر الحسيني أن " النشاط الثقافي يساعد في تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف "،وأضاف " إن الفنان والمثقف يجب أن يُعطى مركز الصدارة".

وشكر في ختام كلمته الحضور، كما شكر نظيره اللبناني على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني قبل ظهر اليوم مضيفا "لقد أجرينا سلسلة من اللقاءات البناءة التي توطد العلاقات الثنائية على كافة المستويات ولدينا عدة معارض كتب مختصة سنقوم بها كما لدينا إحياء الأسابيع السينمائية والثقافية".

بدوره وزير الثقافة اللبناني غابي ليون أكد على أهمية الثقافة التي تشكل الرابط بين الأرض والشعب لكل دولة ، ودعا لعزيز ثقافتنا من خلال التعارف على الاخر والتواصل معه، وأشار إلى" أننا في لبنان لدينا مخزون ثقافي كبير ونحنا ننظر إلى الأمور الثقافية كبستان ونقطف منه ما يحلو لنا ".

 

كما كان هناك مداخلة  لنقيب المحررين في لبنان الأستاذ محمد البعلبكي الذي رحب بالوزير الضيف مؤكدا على حسن العلاقة بين البلدين والتعاون في سبيل الحق والعدالة والإنسانية ، وقال البعلبكي إن"كل خلافات العالم أصلها ثقافي ولذلك من الضروري الإهتمام بهذا الشأن ".

 

بدوره نقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين اكد على ضرورة التواصل بين السينما اللبنانية والإيرانية والتعاون الدائم .

من جهته رئيس الحركة الثقافية في لبنان الأستاذ بلال شرارة أكد على وجود برامج ثقافية مشتركة بين البلدين مشيرا إلى اننا"مع ثقافة الوحدة في وجه الفتنة الطائفية والمذهبية".

 

وكان الوزير الحسيني قد وقع مع نظيره اللبناني قبل ظهر اليوم في مقر الوزارة، مذكرة تفاهم للتعاون الفني والثقافي والسينمائي بين لبنان وإيران.

 

وإثر التوقيع قال ليون"سررنا ورحبنا بزيارة معالي وزير الثقافة والإرشاد الإيراني الدكتور محمد الحسيني، وعسى أن تكون هذه الزيارة بادرة وانطلاقة لتعزيز التعاون الثقافي بين لبنان وإيران، إدراكا منا ومن بلدينا لأهمية التعاون في المجالات الثقافية لما للبلدين من غنى في الأمور الثقافية وضرورة التعاون لتعزيز إمكانات البلدين في هذا الإطار".

 وأضاف"إن الاتفاقية التي وقعناها اليوم، تعنى بشكل أساسي بالتعاون في مجالات السينما، ومعروف لدى الجميع التطور الكبير الذي حققته إيران في مجال الصناعة السينمائية، وأهمية هذه الاتفاقية تكمن في تعريف شعبي البلدين على الإمكانات والإنتاج في القطاع السينمائي، إلى جانب استفادة الجانبين من الطاقات والخبرات في هذا المجال. وهناك اتفاقيات في المجالات الثقافية ولكن يبقى الأساس في التنفيذ. لقد أعربنا عن رغبتنا واستعدادنا لوضع هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ لان العبرة تكون في التنفيذ، حيث أن الاتفاقية لا تشكل سوى الإطار القانوني ولكن تبقى النيات والرغبة في التطبيق وتشجيع المبادرات الفردية والمثقفين في البلدين للتعاون في المجال الثقافي".

 بدوره عقب الوزير الإيراني "تمكنا بإذن الله تعالى خلال هذه الزيارة من أن نوقع مع الجانب اللبناني اتفاقية التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الشؤون الثقافية والفنية والسينمائية. ونحن إن كنا قد وقعنا في الفترات الماضية عددا من مذكرات التفاهم الثنائية، فإننا نعول بشكل أساسي من خلال اتفاقية التفاهم هذه على أن نوسع دائرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إنتاج الأفلام السينمائية بشكل مشترك، وتنظيم المعارض من أفلام وفنون تشكيلية وكتب سواء في لبنان أو إيران. وقد أطلعنا الوزير ليون على انه في شهر أيار المقبل سيقام أسبوع للثقافة والفنون الإيرانية في لبنان، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب أسبوعا ثقافيا لبنانيا في طهران".