الجولة الثالثة اليوم

خبر الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي يلتقيان في عمان

الساعة 06:32 ص|14 يناير 2012

عمان

تُعقد في العاصمة الاردنية عمان، اليوم السبت، الجولة الثالثة من الاجتماعات المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي، في سياق بحث ملفي الحدود والأمن.

 

ويمثل الجانب الفلسطيني في هذا الاجتماع صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير رئيس طاقم المفاوضين الفلسطينيين، فيما يمثل اسرائيل المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية اتسحاق مولخو.

 

بدأت المناقشات التمهيدية في 3 يناير كانون الثاني وجاءت بعد توقف المفاوضات لفترة طويلة بعدما علق الرئيس محمود عباس المحادثات قبل 15 شهرا بسبب توسع إسرائيل في النشاط الاستيطاني بمستوطنات يهودية في الضفة الغربية.

 

وقلل الرئيس عباس الخميس من احتمالات إحراز تقدم وقال لاعضاء في حركة فتح ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقدم أي اقتراحات جديدة.

 

وأضاف الرئيس عباس أن الكلام الذي سمعه في مقر إقامة نتنياهو في 2010 هو نفسه الكلام الذي يكرره الان وقال إنه أبلغ وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بعدم تحقيق تقدم فيما يبدو.

 

ومن المقرر أن يزور الرئيس عباس لندن وبرلين وموسكو على مدى الايام العشرة المقبلة لبحث تطورات الموقف.

 

وسعت المجموعة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة في أكتوبر تشرين الاول إلى إحياء محادثات السلام التي توقفت بعد أسابيع من بدئها في عام 2010 .

 

وتريد المجموعة الرباعية من الجانبين أن يحددا مواقفهما بشأن الحدود والترتيبات الامنية من أجل "حل الدولتين" مستقبلا بحلول 26 يناير للمساعدة على تمهيد الطريق أمام استئناف المفاوضات الكاملة.

 

وأشار مسؤولون أمريكيون بحسب ما ذكرت "رويترز" إلى أن هذا الموعد قد يتأجل حتى يتسنى للجانبين تبادل المقترحات.

 

وحذر تقرير داخلي للاتحاد الاوروبي تم تسريبه للصحفيين هذا الاسبوع من أن فرص إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة بجانب إسرائيل تتضاءل بسبب التوسع المستمر في البناء في المستوطنات الاسرائيلية والقيود على النشاط الاقتصادي الفلسطيني والنمو السكاني.

 

وأضاف التقرير الذي وضعته بعثتان تابعتان للاتحاد في القدس ورام الله أن "نافذة حل الدولتين تغلق بسرعة."

 

ويعقد المفاوضون اجتماعاتهم في عمان برعاية العاهل الاردني الملك عبد الله الذي سيزور الولايات المتحدة ويلتقي بالرئيس الامريكي باراك أوباما الاسبوع المقبل لاطلاعه على التطورات.