المجلس العسكري المصري لن يكون هناك احتفال بذكرى المولد اليهودي بمصر

خبر مصر تقرر منع الاحتفال بمولد أبو حصيرة

الساعة 02:04 م|12 يناير 2012

القاهرة

قررت مصر ولأول مرة، إلغاء الاحتفال بمولد الحاخام اليهودي أبو حصيرة، وأبلغت "إسرائيل" رسمياً بذلك، نظراً للظروف التي تمر بها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني.

وجاء القرار عقب اجتماع موسع عُقد قبل شهرين، وشارك فيه مسئولون محليون من محافظة البحيرة، حيث يقع الضريح، وانتهى إلى التوصية باستحالة إقامة الاحتفال السنوي خلال العام الحالي.

ومن جانبه، أقر المجلس العسكري الحاكم في مصر التوصية، وقام بإبلاغ "إسرائيل" بالقرار بالطرق الدبلوماسية، للعمل على عدم السماح للإسرائيليين الراغبين في الاحتفال بالسفر إلى مصر، وفي غضون ذلك قررت عائلة أبو حصيرة الإسرائيلية عدم الحضور والمشاركة في الاحتفال تنفيذاً للتوصية الصادرة.

ويُذكر أن اليهود الذين قدموا إلى موقع الضريح في الذكرى السنوية ليسوا من يهود "إسرائيل"، بل دخلوا البلاد بتأشيرات سياحية عادية، وكان مولد أبو حصيرة يلقى معارضة مستمرة من قوى مصرية، وحصل بعضهم على أحكام قضائية بمنع إقامة الاحتفال، ولكن نظام الرئيس السابق حسني مبارك أصر على تجاهل أحكام القضاء.

ونقل الموقع الالكتروني للقناة السابعة الإسرائيلية، عن مقربون من عائلة الحاخام أبو حصيرة قلوهم: "أن ضريح الحاخام في محنة كبيرة وأنهم يخشون جداً من حقيقية أن هناك احتمال بان تلغى المراسيم بشكل نهائي" مضيفين :"وصلت إلينا رسالة واضحة من النظام الجديد عن أن هناك خطر كبير في الوصول إلى القبر هذا العام"، وأعربوا عن خشيتهم من عمليات المساس بالقبر مستقبلاً.