دخلت البلاد بصورة مساعدات

خبر مسؤول يكشف عن حسابات سرية لمبارك بها 9 مليارات دولار

الساعة 07:28 ص|12 يناير 2012

وكالات

كشف مسؤول بالجهاز المركزي للمحاسبات في مصر أن الرئيس السابق حسنى مبارك كان يمتلك 3 حسابات سرية في البنك المركزي مودع بها أموال تتجاوز قيمتها الـ 9 مليارات دولار.

وقال عاصم عبد المعطى، وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق في تصريحات لصحيفة اليوم السابع، إن مبارك كان يمتلك 3 حسابات سرية فى البنك المركزى، الحساب الأول يحمل اسمه تحت توصيف حسابات دائنة متنوعة، وبه مبالغ بقيمة 8.7 مليار دولار مودعة منذ عام 1992 بعدما دخلت تلك الأموال إلى مصر بعد زلزال 1992.

وأضاف أن هناك حساب آخر موجود به 376 مليون دولار، كان عبارة عن منحة لتطوير التعليم والمدارس قادمة من دولة الكويت باسم الرئيس السابق، وحساب ثالث بالجنيه به مبلغ 104 ملايين جنيه وتوصيفه "حساب جارى".

وأكد عبد المعطى، أن المركزي للمحاسبات أرسل خطاباً للبنك المركزى فى شهر مايو الماضي لمعرفة أرصدة مبارك، وأخبره البنك أنها تم تجميدها حتى يتم انتخاب رئيس للبلاد.

وقال عبد المعطى، إنه حصل على مستندات صرف لرئيس الجمهورية من خلال مسؤول الصرف برئاسة الجمهورية، بعدد 4 مستندات كل منها بمليون دولار فى الفترة التى سبقت ثورة 25 يناير، تم سحبها من تلك الحسابات، على الرغم من أنها كانت مخصصة لمنكوبى الكوارث والزلازل.