خبر زوجة أوباما تثير المشاكل داخل البيت الأبيض

الساعة 08:24 ص|08 يناير 2012

زوجة أوباما تثير المشاكل داخل البيت الأبيض

فلسطين اليوم- وكالات

كشف كتاب جديد عن أن ميشيل أوباما السيدة الأولي في الولايات المتحدة التي تتمتع بشعبية لها علاقات متوترة مع عدد من كبار مستشاري البيت الأبيض وأنها دفعت الرئيس على متابعة قضايا صعبة سياسيا مثل إصلاح قانوني الرعاية الصحية والهجرة.

 

وصور كتاب "أوباما وزوجته The Obamas" لجودي كانتور الصحفية في نيويورك تايمز ميشيل على أنها "مؤثرة وذات جاذبية بشكل محنك " و "لاعبة سياسية ماهرة على نحو متزايد" وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المتوقع أن تكون صعبة على زوجها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

وحاربت ميشيل أوباما ضد تكتيكات سياسية تبناها رام ايمانيول كبير موظفي البيت الأبيض سابقا وروبرت جيبس المدير الصحفي السابق للبيت الأبيض مما دفع زوجها لتغيير مستشارين شعرت أنهم كانوا يتصفون "بضيق الأفق على نحو كبير ويفتقرون للتنظيم الكاف" وذلك وفقا لمقتطفات من الكتاب.

 

ونقل الكتاب عن أوباما قوله لبعض مساعديه "تشعر وكأن دفتنا غير موجهة في الاتجاه الصحيح."

 

ولم يتحدث أوباما وزوجته مع الكاتبة بشأن الكتاب الذي يعتمد على مقابلات مع أكثر من 30 من موظفي البيض الأبيض السابقين والحاليين. ومن المقرر طرحه في الأسواق يوم الثلاثاء.

 

وانتقد البيت الأبيض يوم الجمعة الكتاب وقال أن أوباما وزوجته لم يتحدثا للصحفية منذ 2009.

 

وقال اريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض "رغم أنها تنسب في اغلبها للرئيس والسيدة الأولى لا تعكس العواطف والأفكار واللحظات الخاصة الموصوفة في الكتاب سوى أفكار الكاتبة."

 

ويقول الكتاب أن ميشيل المعروفة بحملتها للترويج للطعام الصحي والتمارين كان يعتقد في بادئ الأمر انه سيكون لها دور ضعيف في البيت الأبيض وأنها درست تأجيل انتقالها من شيكاجو بعد انتخاب زوجها في عام 2008.

 

ونقل عن مستشار سابق قوله في الكتاب أن ميشيل كانت قلقة لكونها أول أمريكية-افريقية تدخل البيت الأبيض وأنها شعرت بان "كل شخص ينتظر وقوع سيدة سوداء في الخطأ."

 

وجاء في المقتطفات أن ميشيل دعمت إقدام أوباما على مبادرات طموحة ولكن لا تحظى بشعبية مثل إصلاح نظام الرعاية الطبية وقوانين الهجرة وأنها تعتبر نفسها سبب إحباط بالنسبة لمساعدين عازمين أكثر على الحفاظ على المقاعد البرلمانية وإعداد الناخبين.

 

وقالت سوزان شير كبيرة موظفي البيت الأبيض في السابق أنها "لم تكن ترى أن هناك شيئا أسوأ من خسارة انتخابات. أن تظل صادقا مع نفسك هو أمر مهم حتما بالنسبة لها.