شريط الأخبار

خبير: زلازل تركيا ستؤثر بشكل كبير على شمال فلسطين

10:55 - 05 كانون أول / ديسمبر 2011


خبير: زلازل تركيا ستؤثر بشكل كبير على شمال فلسطين

فلسطين اليوم _ وكالات

بين مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث ومدير وحدة هندسة الزلازل بجامعة النجاح الوطنية جلال الدبيك أن زلزالاً خفيفاً ضرب شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، أمس الأحد عند الساعة العاشرة و55 دقيقة، وبلغت درجته 3.8 درجات حسب مقياس ريختر.

 

وأضاف:' بلغ عمق مركز الزلزال الجوفي عن سطح الأرض عشرة كيلومترات، أما إحداثيات مركزه السطحي فكانت 35.54 خط عرض و 33.18 خط طول'.

 

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة 'جيروزاليم بوست' الإسرائيلية نقل عن معهد الدراسات الجيوفيزيائية الإسرائيلي قوله إن سكان مدن كريات وميتولا وتيبريوس قد شعروا بهزة أرضية، غير أن قوات الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت عدم وجود خسائر مادية أو بشرية في مناطق الزلزال.

 

وأشار الدبيك إلى أن المركز السطحي لهذا الزلزال يبعد 33 كيلو متر عن شرق مدينة صور وأربعة كيلو مترات جنوب غرب 'كريات شمونة'، مشيراً إلى أن منطقة جنوب شرق تركيا تشهد منذ أسابيع نشاطًا زلزاليًا واضحًا، حيث شهدت يوم الأحد منطقة فان في جنوب شرق تركيا أكثر من عشرة زلازل خفيفة.

 

وتوقع نائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من خطر الكوارث أن تؤثر النشاطات الزلزالية التي تشهدها تركيا -باعتبارها منطقة محاذية للصفيحة العربية- على المناطق القريبة من حواف هذه الصفيحة، وهي: مناطق جنوب تركيا، وحفرة الانهدام التي تمتد من البحر الأحمر مروراً بوادي عربة والبحر الميت وغور الأردن ومنطقة طبريا والبقاع وصولاً إلى أنطاكيا، بالإضافة إلى الحواف الشرقية وهي المناطق الغربية لحدود إيران.

 

وأكد أن لا أحد يستطيع أن يتوقع لحظة أو ساعة حدوث الزلازل، لكن يمكن تحديد القوة القصوى التجريبية للزلازل المتوقعة، قائلاً:' بناء على الدراسات التي أجريت في المنطقة فإنها قد تتعرض إلى زلازل تتراوح قوتها بين معتدلة إلى قوية نسبياً بين ست إلى سبع درجات حسب مقياس ريختر'.

 

ولفت إلى أن البؤر والمراكز المحتملة لهذه الزلازل في فلسطين والدول المجاورة، هي مناطق تعرضت قديماً كمنطقة جنوب فلسطين'العقبة، وادي عربة، وبؤر في شمال وجنوب البحر الميت، وغور الأردن، وشمال فلسطين 'طبريا وإصبع الجليل، الفارعة والكرمل' يضاف إليها بعض البؤر الزلزالية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

انشر عبر