خبر تعزيزات « إسرائيلية » حول حقول الغاز في البحر

الساعة 04:18 م|21 نوفمبر 2011

تعزيزات "إسرائيلية" حول حقول الغاز في البحر

فلسطين اليوم _ وكالات

قال مسؤول إسرائيلي اليوم الاثنين إن إسرائيل عززت تدريجيا الدوريات البحرية حول حقول الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط خشية نعرضها لهجمات ومع تصاعد المنافسة مع تركيا في البحر.

 

وأضاف أن الزوارق الصاروخية كثفت دورياتها حول منصتي تمار وليفياثان على مدى العام الاخير فضلا عن التنسيق مع شركات الأمن الخاصة التي تعاقد معها كونسورتيوم التنقيب الأمريكي الإسرائيلي.

 

وقال المسؤول "طبقنا نفس الترتيبات القائمة بالفعل عند يام تيثيس" في إشارة إلى حقل غاز إسرائيلي آخر يقع على بعد 40 كيلومترا قبالة ميناء عسقلان في جنوب إسرائيل قرب مياه قطاع غزة.

 

وقالت صحيفة باماهان التي يصدرها الجيش الإسرائيلي إن البحرية تخضع لعملية توسيع تشمل تعيين قائد لادارة دخول غواصتين إضافيتين ألمانيتي الصنع الخدمة والتصدي "للحاجة المستجدة لحماية منصات الحفر".

 

ولم تدل الصحيفة بتفاصيل لكن خبراء طالما عبروا عن مخاوف بخصوص احتمال أن يستهدف مقاتلو حزب الله اللبناني حقلي تمار وليفياثان في ظل شكاوى بيروت مما تعتبره التنقيب الإسرائيلي من جانب واحد دون اتفاق على ترسيم الحدود البحرية.

 

واكد مسؤول إسرائيلي أن التعزيزات الأمنية الجديدة حول تمار وليفياثان تأتي استجابة للتهديد الملحوظ من جانب حزب الله لكنها تضع في الحسبان بدرجة أكبر المواجهة مع تركيا الحليف السابق لإسرائيل.

 

وقال "نحن نتحوط لجميع تحديات العمل في شرق البحر المتوسط."