شريط الأخبار

شؤون المرأة يختتم مشروع لتعزيز فرص العمل للنساء

01:45 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2011

شؤون المرأة يختتم مشروع لتعزيز فرص العمل للنساء ذوي الدخل المحدود والخريجات

فلسطين اليوم – غزة

اختتم مركز شؤون المرأة بغزة اليوم الخميس، مشروع "تعزيز فرص العمل للنساء ذوي الدخل المحدود والخريجات الجامعيات في الأراضي الفلسطينية" الممول من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

 

وقد استمر المشروع لمدة ثمانية أشهر، والذي استهدف مجموعة من النساء ذوات الدخل المحدود في مراكز" صبايا" في أفرعهم المختلفة "ببيت لاهيا، بيت حانون، المغازي، ومواصي رفح" إضافة إلى الخريجات الجامعيات.

 

وقالت آمال صيام المديرة التنفيذية للمركز خلال الاحتفال الذي أقيم في فندق جراند بالاس بمدينة غزة أن تجربة المركز كانت مميزة جداً في تنفيذ هذا المشروع، لأن أجمل ما في التدريبات التي نُفذت خلال فترة المشروع هو اللقاء مسبقاً مع الفئة المستهدفة لمعرفة احتياجاتها ثم تنفيذ التدريب لتلبية الاحتياجات.

 

وأضافت صيام "أن أبواب المركز مفتوحة دائماً لتقديم التدريبات، وسنبدأ مستقبلاً بالاهتمام بمراكز "صبايا" أسسها برنامج هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لدعم النساء والتواصل معهم لتلقي تدريبات حول المشاريع الصغيرة، ومساعدتهم عبر القرض والمنح، أما فيما يتعلق بالخريجات فسنساهم بدعمهم ولو بجزء بسيط للوصول إلى إيجاد فرص عمل لهن".

 

وأوضحت رانية بسيسو منسقة المشروع في المركز أن هدف المشروع هو دعم الحقوق الاقتصادية للنساء، وتمكينهن من سبل العيش الآمن، والمشاركة الاقتصادية المتساوية في سوق العمل، وذلك من خلال صقل مهارات النساء ذوات الدخل المحدود والخريجات الجامعيات بتدريبهن على كيفية بدء مشروع خاص، وتدريب آخر بعنوان "تدريب مدربين"، الذي بدأ تنفيذهما في شهر يوليو2011.

 

وقالت بسيسو " إن تدريب كيف تبدئي مشروعاً خاصاً" تم تنفيذه في مراكز صبايا في أفرعهم المختلفة ( ببيت لاهيا، بيت حانون، المغازي، مواصي رفح) بقطاع غزة، وهدف التدريب إلى تعزيز الروح الريادية، وثقافة الاعتماد على النفس، واكتساب الخبرة والمعرفة لإنشاء مشروع، وصقل المهارات لتأهيل المتدربات من النساء على بدء مشاريع صغيرة تأهلهن للدخول في سوق العمل، وقد شارك في التدريبات حوالي 80 متدربة من الأربع مراكز "صبايا".

 

وأضافت "التدريب الثاني والذي كان بعنوان "تدريب متدربين"، ويهدف إلى تنمية مهارات المشاركات في مجال إعداد الدورات التدريبية والتوعوية لتأهيلهن لإدارة ورش عمل توعوية .قد شارك في التدريب 20 متدربة من الأربع مراكز "صبايا".

 

من جهتها ثمنت هبة الزيان مديرة برنامج هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الشراكة بينهم وبين المركز في انجاز المشروع.

 

وقالت الزيان "كان الهدف من إنشاء مراكز "صبايا" هو إعطاء مساحة للنساء في المناطق المهمشة حتى يلتقوا مع بعضهن، وإعطاءهن الفرصة لتلقي التدريبات، ونحن ننظر لمراكز "صبايا" رغم صغرها على أنها ذات قيمة جيدة للنساء تساهم في دعمهن وتنميتهن، لذلك نتمنى أن تستمر مراكز صباي الأربعة الموجودة في ببيت لاهيا، بيت حانون، المغازي، مواصي رفح.

 

من جانبها قالت عايدة الشرافى في كلمتها باسم المشاركات في دورات المشروع " باسمي وباسم جميع الخريجات أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساندنا وأعطنا فرصة للنهوض بأنفسنا وبأسرنا حيث نتمنى منكم إعطاءنا المزيد من التدريبات التي تسهم في النهوض بالمرأة وزيادة خبرتها من خلال دورات تدريبية في كيفية التعامل مع القروض ومقومات المشروع الناجح وإدارة عملية الإنتاج والتسويق وتدريب مدربات للخريجات حتى تتسنى لهن فرص متساوية في سوق العمل".

 

وأضافت الشرافي "أن إعطاء دور للمرأة في مجتمعنا لهو غاية في الأهمية، حيث تعاني من التهميش والظلم، والنهوض بدور المرأة في مجتمعنا هو نهوض بالمجتمع بأكمله حيث تمثل المرأة نصف المجتمع".

 

انشر عبر