خبر مساع فلسطينية لإدراج 20 موقعا على لائحة اليونيسكو للتراث

الساعة 07:43 ص|02 نوفمبر 2011

مساع فلسطينية لإدراج 20 موقعا على لائحة اليونيسكو للتراث

فلسطين اليوم _ غزة

ستقدم وزارة السياحة والآثار الفلسطينية لائحة تضم عشرين من مواقع التراث الثقافي والطبيعي في فلسطين لادراجها على لائحة مواقع التراث العالمي، بعدما اصبحت فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

 

والقائمة التي أعدها الفلسطينيون في 2002 تضم عشرين موقعا فلسطينيا، ثلاثة منها طبيعية وال17 الباقية مواقع اثرية، كما قال الوكيل المساعد في قطاع الاثار والتراث الثقافي الفلسطيني حمدان طه.

 

والمواقع العشرون هي:

1- كنيسة المهد والبلدة القديمة في بيت لحم: كنيسة المهد في مدينة بيت لحم جنوب الضفة موقع ميلاد السيد المسيح عليه السلام بناها الامبراطور قسطنطين العام 335. وتعتبر كنيسة المهد من اقدم كنائس فلسطين والعالم وكانت الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين مطلع القرن الرابع الميلادي عندما اصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية.

 

2- مدينة اريحا: واحة فلسطينية تاريخية قديمة تقع على الضفة الغربية لنهر الاردن وعند شمال البحر الميت وتبعد عنه 16 كلم. فيها اقدم مدينة مسورة في موقع تل السلطان ويعود تاريخها الى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد. وهي عاصمة محافظة اريحا. وأريحا هي اكثر بقعة انخفاضا عن سطح البحر في العالم (اكثر من 260 مترا تحت سطح البحر).

 

3- مدينة الخليل القديمة والحرم الابراهيمي: الخليل اكبر مدينة فلسطينية من حيث المساحة وعدد السكان بعد غزة. تقع الى الجنوب من القدس في الضفة وتبعد عنها حوالى 35 كلم وهي مركز محافظة الخليل ويبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة. وسميت الخليل بهذا الاسم نسبة الى النبي ابراهيم الخليل، الذي سكن المدينة في منطقة الحرم الابراهيمي، اقدم مساجد مدينة الخليل ويعتقد ان جثمان النبي ابراهيم موجود فيه. والحرم الابراهيمي يحيط به سور كبير يرجح ان اساساته بنيت في عصر هيرودس الاودي قبل حوالي الفي عام، وشرفاته الواقعة في الاعلى تعود للعصور الاسلامية.

 

4- جبل جرزيم والسامريين (قرب نابلس): جبل تعيش عليه الطائفة السامرية «شمرونيم» هي مجموعة عرقية دينية تنتسب إلى بني اسرائيل وتختلف عن اليهود. وتعتبر هذه المجموعة ان ديانتها هي ديانة بني اسرائيل الحقيقية وتوراتها هي الاصح وغير محرفة. يؤمن السامريون بان الهيكل الحقيقي موجود على جبل جرزيم في نابلس وسموا بالسامريين نسبة الى «شومريم» اي «المحافظين على التوراة». ويقدر عدد افراد هذه المجموعة بنحو 370 شخصا موزعين بين مدينة نابلس ومنطقة حولون بالقرب من تل ابيب.

 

5- خربة قمران: موقع اثري صغير يقع على شواطئ البحر الميت على بعد كيلومترات جنوب اريحا. اكتسب شهرته العالمية بعد العثور على مخطوطات فيه. اكتشاف قمران ومخطوطاتها القديمة من اهم الاكتشافات في الاراضي المقدسة في مجال الكتاب المقدس وتاريخ اليهودية والمسيحية.

 

6- منطقة البرية: الواقعة بين القدس ومدينة بيت لحم مع الأديرة المسيحية فيها مثل دير مار سابا الذي يعود تاريخه الى القرن الخامس، وهو من اقدم الاديرة التي سكنت في العالم واسسه قديس يحمل اسمه جاء من كابادوكيا في تركيا. يمنع على النساء دخول هذا الدير ويقال انه عندما تحاول اي امرأة الدخول بزي رجل فان الدير يبدأ بالاهتزاز.

 

7- البحر الميت: كان يسمى قديما ببحيرة لوط. على عمق 417 مترا تحت سطح البحر. يشتهر بملوحته ويخلو من الكائنات المائية.

 

8-فلسطين ارض الزيتون والكروم: يريد الفلسطينيون اعطاء فلسطين هذه الصفة لان شجر الزيتون وكروم العنب مرتبطة بالتاريخ الحضاري الفلسطيني، وجزء من المشهد الفلسطيني الذي يتعرض للتغيير الاسرائيلي بفعل اقامة المستوطنات.

 

9- الطرق الدينية في الأراضي المقدسة: كثيرة في فلسطين مثل طريق البطريرك من القدس الى مدينة بيت لحم وهو طريق تاريخي. وتهدف هذه الخطوة الى منع الاسرائيليين من تغيير هذه الطرق.

 

10- كهف شقبا ووادي نطوف: في قرية شقبا (شمال غرب رام الله) الرومانية القديمة المبنية على مغارة كبيرة. تعد اقدم قرية بعد أريحا. عثر فيها على بعض الأدوات الزراعية التي يستنتج منها ان الفلسطينيين مارسوا الزراعة في العالم نحو ثمانية آلاف عام قبل الميلاد.

 

11- القصور الاموية: ثمة قصور اموية مهمة في مدينة غزة وهناك قصر هشام في مدينة اريحا وبقايا قصور اموية في مدينة القدس.

 

12- البلدة القديمة في مدينة نابلس واسواقها: نابلس او شكيم بالكنعانية التي تعني المكان المرتفع، من اقدم مدن العالم يعود تاريخها الى 5600 سنة، اسست عند ملتقى أقدام جبلي جرزيم وعيبال في القسم الشرقي لمدينة نابلس الحالية على يد العرب الكنعانيين فوق تل كبير يدعى الآن تل بلاطة. وتعتبر القصبة احد أحياء المدينة القديمة في نابلس. ويقطع حي القصبة المدينة القديمة من الشرق الى الغرب عبر شارعين متوازيين بطول كيلومترين مشكلا قلب المدينة القديمة ومركزها التجاري.

 

13- قنوات المياه والسبيل في مدينة القدس: نظام قنوات الماء الرومانية التي كانت تغذي مدينة القدس اتية من منطقة العروب عن طريق القنوات الرومانية الكبيرة والوسطى الموجودة في بلدة ارطاس عند برك سليمان، الى ان تصل الى منطقة الحرم الشريف لتغذي المدينة.

 

14- تل ام عامر: يقع تل ام عامر المسمى بدير «القديس هيلاريون» في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ويعد من اقدم المواقع الاثرية الفلسطينية في غزة. يعود بناء تل ام عامر الى عام 329 ميلادي زمن القديس هيلاريون. وهو يعتبر من اكبر الاديرة الاثرية في فلسطين في المساحة والتصميم، ويحتوي على بقايا رفات القديس هيلاريون الموجودة داخل تابوت من الرخام.

 

15- قرى الكراسي: وهي قرى فلسطينية كانت فيها الزعامات العائلية التي حظيت بكرسي الزعامة من الوالي او السلطان العثماني. وشيدت هذه العائلات قصورا او مباني قديمة جميلة ووضعت مباني هذه القرى على القائمة «للمحافظة عليها كمواقع سياحية».

 

16- سبسطية القديمة: لا تزال اثارها موجودة حتى اليوم بناها هيرودس الاكبر الذي عينه الامبراطور اغسطس العام 27 قبل الميلاد حاكما على فلسطين، واهداها لاغسطس وسماها سبسطية ومعناها «المبجل». ومدينة سبسطية الاثرية تقع غرب مدينة نابلس، يسكنها نحو ثلاثة الاف فلسطيني. وهي تضم معالم من العصور البرونزي والحديدي والهيليني والروماني والبيزنطي والاسلامي والصليبي. الى جانب كونها مدينة اثرية، فان سبسطية هي ايضا موقع ديني مميز للمسيحيين والمسلمين، لانها تضم قبر يوحنا المعمدان (النبي يحيى لدى المسلمين) الذي عمد المسيح في نهر الاردن. وقد طالبت برأسه سالومي عندما رقصت للملك هيرودس ويعتقد ان جسده مدفون في المدينة بينما رأسه في دمشق.

 

17- ميناء غزة القديم (انثيدون): ميناء روماني قديم يعني المكان المزدهر وتقع اطلاله على الشاطىء الشمالي الغربي لمدينة غزة وكان يربط غزة بموانىء البحر الابيض المتوسط.

 

18- طرق التجارة الفلسطينية: مجموعة طرق قديمة فتحها الرومان مثل الطريق القديمة بين مدينة الخليل ومدينة جنين والتي تصل حيفا ومدينة الناصرة وتقوم اسرائيل بتغيير هذه الطرق الى طرق التفافية.

 

19-غابة ام الريحان: غابة طبيعية غرب مدينة جنين فيها نباتات طبيعية نادرة في منطقة البحر الابيض المتوسط، ولاهمية هذه الغابة ونباتاتها وضعت في القائمة.

 

20- وادي غزة والحياة الطبيعية: منطقة لتنوع الحيوانات والطيور النادرة.

 

وقال طه ان لكل من هذه المواقع ملفا جاهزا سيقدم لليونيسكو «حتى يثبت الحق الفلسطيني في ارضنا واثارنا وحضارتنا ونحميها من الاحتلال الاسرائيلي».

 

واكد ان اعتبار فلسطين عضوا كامل العضوية في اليونسكو «سيسهم في حماية التراث الثقافي الفلسطيني، باعتبار ان هذا التراث جزء من التراث الانساني».