خبر ليبرمان يرد على عباس: لن نعدل فاصلة في اتفاقية باريس

الساعة 01:29 م|25 سبتمبر 2011

أعرب عن تأييده لخطة اللجنة الرباعية

ليبرمان يرد على عباس: لن نعدل فاصلة في اتفاقية باريس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أكد وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان الأحد انه يؤيد تبني خطة اللجنة الرباعية للتوصل إلى اتفاق سلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين قبل نهاية 2012.

وقال ليبرمان في مقابلة مع الاذاعة "الإسرائيلية" العامة في نيويورك "اعتقد انه علينا قبول اقتراح اللجنة الرباعية لانها تتضمن نقطة ايجابية جدا هي بدء مفاوضات بدون شروط مسبقة".

وبعد أن أكد أن لديه "تحفظات على صياغة" هذه الخطة، برر ليبرمان موقفه بأن "إسرائيل" مدينة للولايات المتحدة.

وقال إن "الأمريكيين بذلوا جهودا جبارة في اللجنة الرباعية للتوصل إلى هذا الاقتراح ودعموننا خلال الأزمة المتعلقة بسفارتنا في القاهرة وفي خطاب الرئيس باراك أوباما" في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء.

واقترحت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) على "الاسرائيليين" والفلسطينيين استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية 2012.

وجاء اقتراح اللجنة غداة تقديم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلبا بالاعتراف بعضوية دولة فلسطين الكاملة في الامم المتحدة.

وقال ليبرمان "آمل أن يتحمل الفلسطينيون مسؤولياتهم هذه المرة بدلا من التهرب منها"، متهما الرئيس عباس بالبحث "عن ذرائع باستمرار ليمتنع عن التفاوض".

وأضاف إن "عباس وجد حجة جديدة بطلبه تعديل اتفاقات باريس حول العلاقات الاقتصادية بيننا وبين الفلسطينيين لكن من غير الوارد بالنسبة لنا تغيير فاصلة واحدة في الاتفاق".

وكان رئيس السلطة صرح السبت أن الفلسطينيين سيسعون إلى تعديل اتفاقية باريس الاقتصادية مع "إسرائيل" معتبرا انها "مجحفة" بحقهم.

ومن جهة أخرى، أكد ليبرمان الذي يتزعم حزب إسرائيل بيتنا القومي المتشدد أن طلب انضمام دولة فلسطينية إلى الأمم المتحدة "الأحادي الجانب سيؤدي بدون شك إلى رد فعل "إسرائيلي" وستكون له "عواقب وخيمة" على الفلسطينيين.

وكان رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو عبر السبت عن استعداده للموافقة بشروط على خطة اللجنة الرباعية لكنه قال إن "إسرائيل" ستعلن موقفها الرسمي في الأيام المقبلة.