خبر هاآرتس: إسرائيل تدفع ثمن حربها على غزة بتوترات مع تركيا ومصر

الساعة 08:53 ص|11 سبتمبر 2011

هاآرتس: إسرائيل تدفع ثمن حربها على غزة بتوترات مع تركيا ومصر

فلسطين اليوم - وكالات

قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليوم الأحد أن إسرائيل تدفع الآن ثمن حربها على قطاع غزة فى عام 2008، حيث شنَّت إسرائيل هجومًا عنيفًا على القطاع، وعرفت هذه العملية بعملية الرصاص المصبوب.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الالكترونى- أن هذه العملية لفتت انتباه المجتمع الدولى تجاه اسرائيل وسياساتها الغاشمة، فموجات الغضب أخذت وقتا لتنسى لكنها عادت من جديد وبحجم كبير.

 

وذكرت أن تركيا ومصر- وهما الدولتان الوحيدتان المقبولتان فى المنطقة تشعلان حاليا علاقتهما مع إسرائيل .. الأولى عبر قرار حكومى والثانية عبر شعب غاضب .

ونوهت بأنه خلال عملية الرصاص المصبوب، لم ير الإسرائيليون أحداث الحرب على شاشات التلفاز كما رآها الشعب فى تلك الدولتين.

 

وأشارت إلى أن حالة الكراهية ضد إسرائيل لم تصب فقط عليها بل على حكومتها الحالية والسابقة التى فعلت القليل إزاء ذلك، واستندت الصحيفة أيضا الى قول الكاتب الصحفى الكبير روبرت فيسك أمس السبت بأن "إسرئيل تفكر قليلا وتضرب كثيرا".

ونوهت الصحيفة بأن توتر العلاقات مع تركيا بدأ فى اعقاب عملية الرصاص المصبوب، أما بالنسبة لمصر فإن الهجوم على السفارة الإسرائيلية فى القاهرة جاء فى أعقاب مصرع خمسة جنود مصريين على أيدى قوات إسرائيلية.

 

ودعت الصحيفة فى ختام تقريرها إلى محاسبة رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت ووزير الجيش الحالى إيهود باراك ووزيرة الخارجية السابقة تسيبى ليفنى على التدمير الدبلوماسى الذى جلبوه على إسرائيل