شريط الأخبار

عام دراسي جديد بغزة.. طلبة يدرسون في الكونترات واكتظاظ كبير ومشاكل فنية

10:29 - 04 حزيران / سبتمبر 2011

عام دراسي جديد..طلبة يدرسون في الكونترات واكتظاظ كبير ومشاكل فنية

فلسطين اليوم- غزة (خاص) 

مع بدء العام الدراسي الجديد خرج العشرات من طلبة المدارس بزي جديد وفرحة ترتسم على وجوههم, وكلهم أمل أن يكون العام الجديد مختلف عن غيره من الأعوام, ولكن أمنياتهم توقفت لدى مشاهدة العديد من الطلاب يتزاحمون بالقرب من أحد مدارس "الأنروا" بالقرب من أكوام القمامة, واكتظاظ العديد من المدارس, ودراسة العديد منهم في الكونترات حتى اليوم يدل على المشاكل التي تواجه قطاع التعليم .

 

مدارس الحكومة حاولت أن تواجه كافة الصعاب في ظل الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة, حيث أكد د. محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم بحكومة غزة  أن التعليم أجرى الاستعداد للمدارس قبل بدء العام الدراسي حيث توجه اليوم 235 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية .

 

وأشار إلى وجود العديد من المشاكل الفنية التي تشوب كافة المدارس في أول يوم من أيام العام الدراسي بالإضافة الي اكتظاظ عدد منها والتي سيتم علاجها بإفتتاح مدارس جديدة خلال الأشهر القادمة.

 

وقال شقير لـ"فلسطين اليوم" أن الأمور منتظمة في المدارس وتم معالجة العديد من المشاكل الفنية والتغلب على نقص المدرسين بتعيين عدد منهم قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت الوزارة إن 15 ألف طالب جديد  التحقوا اليوم بمدارسهم في الصف الأول الابتدائي.

وأوضحت الوزارة أن عدد المباني الدراسية هذا العام وصل إلى 236 مؤكدة أن قطاع التعليم يواجه عجزا كبيراً في عدد المدارس الجديدة بفعل الحصار تسبب في زيادة الكثافة الطلابية في المدارس وزيادة عدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين حيث تعمل 79% من مدارس القطاع بنظام الفترتين و21% بنظام الفترة الواحدة.

وبينت الوزارة أن كافة المدارس زودت بالكوادر التعليمية والفنية والإدارية التي تحتاجها مؤكدة تثبيت موظفي العقود من الدفعتين الثالثة والرابعة سواء من المعلمين أو أمناء المكتبات أو السكرتاريا أو المرشدين التربويين

وبدوره أشار أ. وائل شبلاق مدير دائرة الكتب والمطبوعات في الإدارة العام للكتب والمطبوعات التربوية بوزارة التربية والتعليم العالي أن الوزارة تمكنت من طباعة جميع كتب الفصل الأول والذي اشتملت على 226 عنواناً من الكتب المدرسية تخص الصفوف المدرسية من الصف الأول الأساسي حتى الثاني الثانوي بعدد يقترب إلى 6470800 نسخة من الكتب المدرسية للعام الدراسي 2011/2012، تم توزيعها على المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث الدولية بتكلفة مالية تقدر بـ 4 مليون دولار أمريكي .

 

وأوضح شبلاق أن الوزارة زودت المدارس الخاصة ووكالة الغوث الدولية باحتياجاتها من الكتب المدرسية للصفوف (1 – 9 ) .

 

وأشار شبلاق إلى أن هذا العام تميز بطباعة 42 عنواناً من الكتب المدرسية المعدلة تعديلاً جوهرياً بالإضافة إلى طباعة 41 عنواناً من الكتب المعدلة تعديلاً غير جوهرياً , كما وتمت طباعة كتب أدلة المعلم الجديد للصفوف ( 1 – 4 ) لمبحثي العلوم والرياضيات , كما وطبعت كتب اللغة الانجليزية الجديدة للصفيين الأول والثاني الأساسيين وتم تسليمها لمستودعات المديريات الست كما تم طباعة كتب اللغة الإنجليزية للصفين الثالث والرابع الأساسيين.

 

ومن جانبه قال محمود الحمضيات مدير برنامج التعليم بالانروا, ان عدد الطلبة الذين توجهوا  للمدارس اليوم 220 ألف طالب وطالبة , حيث تم افتتاح خمس مدارس لاستيعاب الأعداد الكبيرة في المدارس , بالاضافة الى ان الوكالة بصدد تسلم خمس مدارس خلال الخمس شهور القادمة.

 

وتابع الحمضيات خلال حديث خاص ل"فلسطين اليوم" الى انه تم إدخال الكتب للمدراس وسيتم توزيعها اليوم , مشيراً الي تغيير في العديد من المناهج الدراسية دون المساس بالمناهج الوطنية , حيث تم التقليص من منهاج اللغة الانجليزية والعديد من الأمور الأخرى.

 

وقال الحمضيات أن هناك العديد من الطلبة لايزالوا يدرسون في الكونترات حيث لا يزيد عدد الطلاب في الكونتنر الواحد عن 30 طالباً , وسط دراسة للانروا عن قيام المهندسين بتهيئة الاجواء المناسبة للطلبة للدراسة فيها, ومحاولتها إيجاد البدائل لها.

 

وفي ظل كافة الظروف التي تعتري العملية التعليمية يبقى الإصرار لدى الطلاب والأولياء والمسوؤلين على الارتقاء بالمستوى التعليمي , والتفوق العلمي .

انشر عبر