شريط الأخبار

خلال شهر رمضان ..النفايات زادت بنسبة 50% في غزة

10:35 - 16 حزيران / أغسطس 2011

خلال شهر رمضان ..النفايات زادت بنسبة 50% في غزة

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت بلدية غزة عن زيادة عدد ورديات عمال النظافة خلال شهر رمضان للسيطرة على الزيادة المضطردة من النفايات، لافتة إلى أن الورديات الخاصة بنظافة المدينة تبدأ عملها منذ الرابعة و النصف صباحاً، و تنهي عملها الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.

وأشارت إدارة الصحة و البيئة في بلدية غزة إلى زيادة كمية النفايات التي تنتج يومياً في مدينة غزة بنسبة فاقت الـ50%، و أوضح مدير عام الصحة و البيئة في البلدية م.عبد الرحيم أبو القمبز أن بلدية غزة كانت تعمل على جمع و ترحيل ومعالجة حوالي 550 طن من النفايات يومياً قبل شهر رمضان بواسطة 280 عربة كارلو، وحوالي 20 شاحنة، مبيناً أن كمية النفايات التي ترحل يومياً من مدينة غزة خلال أيام شهر رمضان أصبحت تزيد عن 750 طن، علاوة على حوالي 150 متر مكعب من رمال كنس الشوارع .

وعزا أبو القمبز زيادة كمية النفايات إلى التبذير في عمليات الطعام و الشراب، وزيادة الولائم، إضافة إلى اجتماع أكثر من مناسبة في ذات الشهر، هي شهر رمضان، و التحضير للاحتفال بعيد الفطر السعيد، و التجهيز لبداية العام الدراسي الجديد، إضافة إلى أن شهر آب/ أغسطس شهر موسم الفواكه مما يزيد من حجم النفايات.

و أشار أبو القمبز إلى أن اغلب الملبوسات و الأدوات تكون مغلفة و بكميات زائدة من مواد التغليف و خاصة الكرتون،  " فمدينة غزة عبارة عن مركز تجاري لمحافظات القطاع، يقصدها غالبية سكان القطاع للتسوق و تترك عشرات الأطنان من الكرتون في أسواق المدينة.

ورديات ليلية

 أوضح أن البلدية تقوم الآن بتشغيل ورديات ليلية بعد الإفطار للسيطرة على جمع النفايات بأسواق المدينة مثل سوق الزاوية، و الشيخ رضوان وسوق معسكر الشاطئ، و سوق الشجاعية، و سوق البسطات الشعبي و الحرية  " اليرموك "، إضافة إلى الشوارع الرئيسة مثل عمر المختار من ميدان فلسطين حتى سوق البسطات، ومن مفترق السرايا حتى المجلس التشريعي ، و الشارع الأول بالشيخ رضوان ، وشارع الوحدة و خلافه من الشوارع الرئيسة .

و أكد أبو القمبز أن عدد ورديات عمال النظافة  أصبح 4 ورديات يومية؛ تبدأ الوردية الأولى من الساعة الرابعة و النصف فجراً، فيما تنهي الوردية الرابعة عملها الساعة الثانية عشر ليلاً و تهتم بشكل رئيس في جمع حاويات الرمثا من الأسواق وفي نظافة أسواق المدينة.

ودعت بلدية غزة تجار المدينة و الأهالي للمساعدة في عملية جمع النفايات، من خلال إخراجها في المواقيت التي تحددها البلدية قبل الساعة الثامنة صباحاً، و وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، وعدم حرقها داخل الحاويات المخصصة لها.

 

انشر عبر