خبر مصر تبدأ إجراءات لإنهاء حالة الطوارئ

الساعة 09:46 م|11 أغسطس 2011

مصر تبدأ إجراءات لإنهاء حالة الطوارئ

فلسطين اليوم – القاهرة

قال مجلس الوزراء المصري يوم الخميس انه بدأ إجراءات لإنهاء حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ ثلاثة عقود.

وكان إنهاء حالة الطوارئ من أبرز مطالب المحتجين الذين أسقطوا الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة في فبراير شباط هذا العام.

وقال مجلس الوزراء في بيان انه ملتزم بالتعهد الذي قطعه على نفسه بإنهاء العمل بقانون الطوارئ الذي منح قوات الأمن سلطات كاسحة لقمع المعارضة خلال حكم مبارك مشددا على أن يتم إنهاء العمل بقانون الطوارئ قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى على الأرجح في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد حجازي "الحكومة قررت اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء حالة الطوارئ بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة."

ويقول نشطاء في مجال مراقبة حقوق الإنسان ان حالة الطوارئ القائمة منذ عهد مبارك تقلل من مصداقية حكومة المرحلة الانتقالية كقوة تغيير ديمقراطي.

ونظمت احتجاجات في يوليو تموز انطلاقا من أن قوات الأمن لم تحاسب على وحشيتها ضد المتظاهرين خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوما ويقول محتجون ان الانتهاكات مستمرة.

وقال بيان مجلس الوزراء "أكدت الحكومة أنها منذ أن تولت مسؤوليتها لن تتخذ أي إجراء من الإجراءات الاستثنائية استنادا لقيام حالة الطوارئ وإنما أعلنت وتمسكت بمبدأ سيادة القانون."

ويقول مصريون ان الشرطة تحاول أن تبدو مختلفة بالمقارنة بفترة الإجراءات الصارمة وأن تكون أكثر تهذبا على الأقل تجاه المواطنين.

ويقول آخرون ان المعاملة لم يدخل عليها أي تغيير داخل أقسام ومراكز الشرطة التي ما زالت تشهد تخويفا وترويعا وانتهاكا لحقوق المواطنين.