شريط الأخبار

تقرير حقوقي: أوجه كثيرة لعدم المساواة ضد العرب في "إسرائيل"

01:49 - 05 تموز / أغسطس 2011

تقرير حقوقي: أوجه كثيرة لعدم المساواة ضد العرب في "إسرائيل"

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

 أكد تقرير حقوقي، أن القوانين الأساس الإسرائيلية ،لا تعتبر الأقلية الفلسطينية أقليّة قومية، وأنه  لعدم المساواة في إسرائيل أوجه كثيرة، حيث عدم المساواة والتمييز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، الذين هم أقلية قومية تعيش في وطنها التاريخي.

واستعرض تقرير صادر عن المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل 'عدالة' حول عدم المساواة، بعنوان 'الأقليّة العربيّة الفلسطينيّة في إسرائيل كانون الأوّل 2010'، مستخلصات أساسيّة حول الموضوع، والإطار القانوني لعدم المساواة.

وقال: إن عدم المساواة بين المواطنين العرب واليهود في إسرائيل يمتد إلى جميع مجالات الحياة العامة، وعلى زمن متواصل، سواء التمييز المباشر وغير المباشر ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، والمتأصّل في الجهاز القانوني والسياسات الحكوميّة.

وأضاف، أن الحقّ في المساواة والتحرّر من التمييز غير منصوص عليه بشكل صريح في القانون الإسرائيلي كحقّ دستوريّ؛ ولا هو محميّ من خلال التشريع الأساسي، مشيرا إلى محكمة العدل العليا  قامت بتفسير قانون أساس، على أنه: 'كرامة الإنسان وحرّيته على أنّه يشتمل على الحقّ في المساواة'، فإنّ هذا الحق الأساس يحظى حاليًّا بحماية من جهة التفسير القانوني فقط.

وأكد التقرير، أن تعريف دولة إسرائيل كدولة يهودية يجعل من عدم المساواة والتمييز ضد الفلسطينيين واقعًا ومشروعا سياسيا، لافتا إلى أن العديد من مجموعات المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل توجه تمييزا مركبا، أو أشكالا متعدّدة من التمييز على خلفيّة انتمائها القوميّ كعرب.

وقال التقرير: إن مواطني إسرائيل الفلسطينيين يعانون من معاملة غير متساوية ومختلف، في ظلّ القانون الإسرائيلي في مجال حقوق المواطنة، أهمّها قوانين الهجرة والقومية، بما في ذلك قانون العودة (1950)، وقانون المواطنة 1952))، التي تمنح أفضلية لليهود وللهجرة اليهودية.

انشر عبر