شريط الأخبار

"فلسطين اليوم" تقدم لك وجبة الإفطار والسحور الأنسب في "رمضان"

11:44 - 31 تموز / يوليو 2011

نصيحة.. وجبة الإفطار والسحور الأنسب خلال شهر رمضان

فلسطين اليوم.. ترشد الصائمين لتناول وجبة الإفطار والسحور الأفضل خلال شهر رمضان

فلسطين اليوم-غزة –خاص

في ظل ارتفاع درجات الحرارة في قطاع غزة وحلول شهر رمضان المبارك، يُصاب الصائم بحالة من الإرباك في تحديد الأطعمة التي يتناولها خلال صيامه الشهر الفضيل والتي تساعده على إكمال صومه وخاصة الأطفال الصغار والشباب في ظل الحر الشديد.

 

وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" تحدثت للدكتور غسان الشيخ من الصحة والتغذية لتقديم نصائح للصائمين تمكنهم من الصبر والتحمل دون شعور بالتعب والعناء.

 

وقد نصح الدكتور الشيخ, الصائمون بالابتعاد قدر الإمكان عن تناول الطعام الذي يؤثر على صحة الإنسان خلال شهر رمضان المبارك والتي قد تؤثر بالسلب على الصحة نتيجة عدم فهم الصائم للأطعمة التي يتناولها وخاصة بعد الإفطار.

 

وأوضح, أن الصائم عليه أن يبتعد قدر الإمكان عن "الدهون والمقليات و الحلويات" ويفضل أن تُأكل في الأسبوع مرتين لإتقان عملية التوازن عند الصائمين.

 

وقال :"يجب على الصائم أن يتناول الشوربات وخاصة شوربة اللحوم والدجاج لأن لها فائدة كبيرة جداً وتساعد في عملية الإشباع كما نصح الدكتور, الصائمين تناول طبق الخضار والعدس كطبق رئيسي على طاولة الإفطار و السحور لأنه يساهم في زيادة الماء بجسم الإنسان وتساعد الصائم على التمسك بحبال الصبر في ظل الحرارة المرتفعة خلال شهر رمضان.

 

ولفت الدكتور, إلى أن تناول العدس ومرقة اللحوم والدجاج بعد التخلص من الدهون له فائدة كبيرة جداً لأنها تحتوي على فيتامينات كثيرة.

 

أما السلطات التي يجب يتناولها الصائم قال يجب تناول سلطات الخضار مثل "سلطة الفتوش, أو التبولة ولا مانع من استخدام زيت الزيتون في الطعام.

 

أما المقبلات التي ينصح في تناولها قال :"يجب أن تكون خالية من اللحوم والابتعاد عن الطعام المشوي بالأفران والمعجنات كقطع الجبنة والبيتزا".

 

وفيما يتعلق بالحلويات , قال :" ينصح بعدم تناول الحلويات أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع مثل "رز وحليب, فواكه بالعسل..إلخ.

 

كما نصح, بالإكثار من تناول المشروبات الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية "كالكولا والببسي, وغيرها من الغازيات التي تسبب هشاشة في العظام.

 

وجبة السحور

أكد الدكتور غسان, على الأهمية الكبيرة لتناول السحور لما لها من فائدة على جسم الإنسان فهي تهيئ الجسم لتخزين الطاقة والاستعداد لصوم يوم جديد, داعياً الصائمين للاهتمام بالسحور وتناوله كوجبة كاملة متكاملة.

 

وعن الأكلات المفضلة للسحور قال, الألبان والخضار والفاكهة من أفضل الأطعمة في وجبة السحور لأنها تملئ المعدة وتشعرها بالشبع وترفع نسبة السكر عند الإنسان بشكل تدريجي, كما نصح بالابتعاد عن الموالح وخاصة الفلفل والزيتون لأنها تسبب العطش.

انشر عبر