خبر هيومان رايتس": جورج بوش مجرم حرب يجب محاكمته

الساعة 06:05 ص|13 يوليو 2011

هيومان رايتس": جورج بوش مجرم حرب يجب محاكمته

فلسطين اليوم – وكالات

دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الأمريكية الحكومات الأجنبية إلى مقاضاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وعدد من كبار المسئولين في إدارته بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وذلك إذا فشلت إدارة الرئيس الحالي باراك أوباما في التحقيق في عدد الأدلة المتزايد الذي يثبت تورط بوش ورجاله في استخدام التعذيب.

ونشرت المنظمة الحقوقية ومقرها نيويورك أمس تقريراً قالت فيه إن السلطات الأمريكية ملتزمة قانونياً بالتحقيق في قيام كبار مسئولي إدارة بوش بارتكاب جرائم حرب مثل الاختطاف والتعذيب وسوء معاملة السجناء. وأوضح التقرير أن الفريق القانوني للإدارة الأمريكية السابقة كان جزءاً من مؤامرة في إعداد آراء تسمح بحدوث انتهاكات هو يعلمون جيداً أنها ليس لها أساس في القانونين الأمريكي أو الدولي.

وإلى جانب بوش، حددت هيومان رايتش ووتش اسم نائبه ديك تشينى ووزير الحرب السابق دونالد رامسفيلد والمدير السابق للسي أي إيه جورج تينيت، كمذنبين محتملين بتفويض التعذيب والجرائم الأخرى.

وذكرت المنظمة أن التحقيق والمحاكمات ضرورية إذا كانت الولايات المتحدة تأمل في محو وصمة عار سجن أبو غريب ومعتقل جوانتانامو، والتأكيد على سيادة حكم القانون.

وقال ريد برودى، معد التقرير إن هذه القضية تستحق تجديد التدقيق فيها لأن إدارة أوباما لم تفعل شيئاً سوى أنها تخلت عن التزاماتها. وأضاف أنه أصبح من الواضح تماماً أنه لم يعد هناك تحرك من جانب الإدارة الأمريكية الحالية للالتزام بمسئولياتها في التحقيق في هذه القضية برغم تراكم الأدلة، فهذا العام فقط تم الحصول على اعتراف جورج بوش بتفويضه استخدام الإيهام بالغرق كأحد وسائل استجواب المعتقلين.

وأوضحت المنظمة أنه من الممكن محاكمة بوش ورجاله بحسب قانون جرائم الحرب عام 1996، وكذلك بتهمة المؤامرة الجنائية بموجب القانون الفيدرالي.