خبر عريقات: مباحثاتنا بواشنطن لم تحقق شيئًا

الساعة 03:59 م|09 يوليو 2011

عريقات: مباحثاتنا بواشنطن لم تحقق شيئًا

فلسطين اليوم – رام الله

اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. صائب عريقات قرار مجلس النواب الأمريكي قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية إذا ما استمرت في مساعيها للحصول على عضوية الأمم المتحدة بأنه قرار غير مقبول.

وقال عريقات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية السبت 9-7-2011ن إن "هذا القرار لن يوقفنا عن مساعينا للحصول على عضوية الأمم المتحدة، وسنستمر فيها لأن المعايير السياسية والقانونية والأخلاقية تتطلب منا الاستمرار في جهودنا هذه".

وأضاف أن الموقف الأمريكي غير مبرر على الإطلاق، وهو مرفوض جملة وتفصيلا، لافتًا إلى أن زيارته إلى واشنطن والتي تمت بناء على طلب منها لم تحقق شيئًا.

وعاد عريقات برفقة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إلى عمان قادما من واشنطن حيث أجريا لقاءات مع ديفيد هيل مبعوث السلام المؤقت للرئيس باراك أوباما ومستشاره لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس حول الذهاب إلى الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل واتفاق المصالحة وعملية التسوية.

وأوضح أن الأميركيين لا يزالون متمسكون بمعارضتهم لفكرة الذهاب إلى الأمم المتحدة، وتوجوا معارضتهم بقرار مجلس النواب بقطع المساعدات عن السلطة إذا ما استمرت في مساعيها للحصول على عضوية الأمم المتحدة.

وأضاف "لقد أبلغونا بأنهم سيصوتون بالفيتو إذا توجهنا إلى مجلس الأمن، كما أبلغونا بأنه ستكون هناك قرارات في الكونغرس بقطع المساعدات إذا توجهنا إلى الأمم المتحدة".

وكان مجلس النواب الأمريكي صادق بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يدعو الإدارة الأمريكية إلى تجميد مساعداتها المقدمة للسلطة الفلسطينية إذا توجهت إلى الأمم المتحدة لنيل اعترافها بالدولة الفلسطينية.

وجاء في القرار الذي أعده زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب إريك كانتور وزعيم الأقلية الديمقراطية ويب ستيني هوير أن "أي حكومة وحدة وطنية فلسطينية يجب أن تنبذ علنًا ورسميًا الإرهاب والقبول بحق إسرائيل في الوجود، والتأكيد مجددًا على الاتفاقات الموقعة مع (إسرائيل) ".

وفي رده على هذه القضية، قال عريقات إن "الموقف الأميركي الرسمي ما زال غامضًا، وأن واشنطن لم تتخذ موقفًا واضحًا حتى الآن، وهي تفضل انتظار نتائج المصالحة وتشكيل الحكومة والبرنامج الذي ستشكل على أساسه".

وأما في المسألة الثالثة وهي المفاوضات فإن الإدارة، حسب عريقات، في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع اللجنة الرباعية يوم الاثنين المقبل، ولم تطرح شيئًا في هذا الشأن.