شريط الأخبار

رغم ركود السياحة.. أول فندق 5 نجوم في غزة

04:24 - 07 تموز / يوليو 2011

رغم ركود السياحة.. أول فندق 5 نجوم في غزة

فلسطين اليوم: غزة – فتحي صباح

شرعت «شركة فلسطين للاستثمار العقاري» (بريكو) في تشغيل أول فندق خمس نجوم في قطاع غزة، قبل افتتاحه رسمياً خلال الأسابيع المقبلة، في ظل حال من الركود غير مسبوقة يشهدها القطاع السياحي.

وتطل شرفات فندق «المشتل»، الواقع في منطقة السودانية شمال مدينة غزة، من الجهة الغربية على البحر المتوسط مباشرة، فيما تطل الشرفات الجنوبية على مخيم الشاطئ للاجئين أحد أفقر التجمعات السكانية في العالم.

وفي إمكان المطل من شرفات الفندق الشمالية أن يشاهد ليلاً أضواءً وعموداً مرتفعاً ينبعث منه الدخان في مدينة المجدل، عسقلان الفلسطينية، التي تطلق عليها اسرائيل «أشكلون».

وعلى رغم أن الاستثمار في شريط ساحلي ضيق ومكتظ بالسكان مثل قطاع غزة الذي تحاصره "اسرائيل" منذ سنوات طويلة يُعد مخاطرة كبيرة، إلا أن رئيس مجلس ادارة شركة «بريكو» المهندس نبيل الصرّاف وصف بدء تشغيل الفندق في ظل هذه الظروف وعقب سنوات من التراجع الكبير الذي حل بمختلف الأنشطة الاستثمارية، خصوصاً المتعلقة منها بالقطاع السياحي، بأنه «إنجاز كبير».

ورأى الصرّاف في حديث الى «الحياة» أن تشغيل فندق «المشتل» المملوك لـ «شركة المشتل للاستثمار»، إحدى شركات «بريكو»، «يعكس مدى إصرار الشركة على مواصلة نشاطها الاستثماري على رغم المخاطر المحيطة بالاستثمار في ظل الحصار المفروض وغياب الحركة السياحية النشطة».

ويضم الفندق، البالغة كلفته نحو 45 مليون دولار، 225 غرفة وجناحاً، اضافة الى مطاعم وصالات مغلقة ومفتوحة، وأحواض للسباحة.

ويعمل في الفندق، الذي تديره شركة إسبانية، نحو 100 موظف وعامل.

ولمناسبة بدء التشغيل، أعلنت «شركة المشتل للاستثمار» عروضاً تصل نسبة الحسم فيها الى 50 في المئة على الغرف الفندقية لنزلاء الفندق ورواده.

وأشار الصراف الى أن الاعلان عن هذه العروض «يأتي في اطار حملة ترويجية تقوم بها الشركة للنهوض بالقطاع السياحي في القطاع، ولمناسبة بدء تشغيل أكبر مشروع سياحي في فلسطين».

وكشف أن الشركة «شارفت على الانتهاء من تجهيز 175 شاليهاً سياحياً تابعاً للشركة، تمهيداً لتشغيل نحو 50 منها في المرحلة الأولى من مشروع تبلغ كلفته نحو 15 مليون دولار».

وفي سياق متصل، أعلن الصرّاف عزم شركة «بريكو» تنفيذ سلسلة من المشاريع الاسكانية، بينها بناء خمسة أبراج سكنية في شمال القطاع، بكلفة نحو 25 مليون دولار». وأضاف إن «بريكو، احدى شركات مجموعة «باديكو القابضة»، ستشرع قريباً في تنفيذ مشروعات مختلفة، بينها مشروع لتحلية المياه، وآخر لتدوير النفايات الصلبة، بعدما تم الانتهاء اخيراً من إعداد الدراسات اللازمة لها».

يُشار الى أن شركة «بريكو» تنفذ حالياً جملة من المشاريع في مدينة رام الله، بينها مشروع فندق «ديز إن»، ومشروع «ضاحية الغدير» الاسكاني الذي يضم حوالي 400 وحدة سكنية، ومشروع «رابية القدس» الذي يضم 162 وحدة سكنية، إضافة إلى مجمع الوزارات ومشروع مقر رئاسة الوزراء، وتوسعة فندق «غراند بارك»، اضافة الى فندق «سان جورج» في مدينة القدس المحتلة.

انشر عبر