خبر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يتوقع نهاية قريبة للقذافي

الساعة 04:39 م|28 يونيو 2011

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يتوقع نهاية قريبة للقذافي

فلسطين اليوم _ رويترز

قال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء ان "نهاية" معمر القذافي قد تأتي في غضون شهور لكن رد فعل الصين جاء حذرا على اصدار أمر اعتقال بحق الزعيم الليبي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

 

وقال مورينو اوكامبو للصحفيين في لاهاي بعد يوم من موافقة المحكمة على مذكرات اعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي "اليوم هو وقت الاعتقالات."

 

وأضاف "انها مسألة وقت ... سيواجه القذافي اتهامات. لا أعتقد أننا سنضطر للانتظار طويلا... سينتهي الامر في غضون شهرين او ثلاثة."

 

ويزعم الادعاء أن الثلاثة مشاركون في قتل محتجين مدنيين انتفضوا في فبراير شباط ضد حكم القذافي الذي بدأ قبل نحو 41 عاما. وتقدم المعارضون المسلحون ليكونوا على بعد نحو 80 كيلومترا من العاصمة طرابلس.

 

ولم تصل الصين الى حد ادانة أو تأييد قرار المحكمة. وقال هونج لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عندما سئل بشأن مذكرات الاعتقال "تأمل الصين أن تتمكن المحكمة بحكمة وعدالة وموضوعية من تنفيذ واجباتها وضمان أن يساعد عملها السلام والاستقرار فعليا في المنطقة."

 

وكانت الصين قد أدانت توجيه المحكمة الدولية تهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يقوم حاليا بزيارة دولة لبكين. والبشير والقذافي هما الرئيسان الوحيدان اللذان أصدرت بحقهما المحكمة مذكرات اعتقال وهما في الحكم.

 

وتتجنب الصين عموما التدخل في الشؤون الداخلية للدول ولديها شكوك بشأن العملية العسكرية التي يقودها حلف شمال الاطلسي لدعم المعارضة في ليبيا.

 

لكن وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي ابلغ زعماء المعارضة الاسبوع الماضي أنهم أصبحوا "قوة سياسية رئيسية" في البلاد.

 

وحقق مقاتلو المعارضة في منطقة الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس اكبر تقدم منذ اسابيع بالوصول يوم الاحد الماضي الى بلدة بئر الغنم حيث يقاتلون قوات القذافي للسيطرة على البلدة وفق ما ذكره متحدث باسم المقاتلين.