شريط الأخبار

مركز شؤون المرأة يعقد ورشة تدريبية حول " قراءة الحدث بعدسة جندرية "

06:30 - 22 تشرين أول / يونيو 2011

مركز شؤون المرأة يعقد ورشة تدريبية حول " قراءة الحدث بعدسة جندرية "

فلسطين اليوم- غزة

عقد مركز شؤون المرأة في مقره بمدينة غزة ورشة تدريبية حول " قراءة الحدث بعدسة جندرية "، وذلك في إطار أنشطة شبكة اليمامة للإعلاميات الفلسطينيات و العربيات التابع لقسم الإعلام في مركز شؤون المرأة , بحضور عدد من الإعلاميين/ات وخريجات الإعلام .

 وتناولت الورشة عدد من الموضوعات المهمة منها، مفهوم النوع الاجتماعي وآثاره على  التنشئة الاجتماعية, التمييز بين مفهوم الجنس و مفهوم الجندر, أدوار وعلاقات النوع الاجتماعي، تحديد أسباب وأشكال عدم التوازن في العلاقة بين الرجل والمرأة، وذلك للسعي في إيجاد طرق لمعالجة هذا الاختلاف وتطوير العلاقة بين الرجل والمرأة بحيث يتم توفير العدالة والمساواة بين الجنسين.

و أوضحت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في مركز شؤون المرأة أن الورشة هدفت إلى توعية الإعلاميين/ات بمفهوم الجندر و تمكينهم من تحليل الوقائع من حولهم بعدسة جندرية، و التعرف على آخر النظريات الدولية في موضوع الجندر ,و فهم طبيعة الأدوار الجندرية لكل من النساء و الرجال في المجتمع الفلسطيني .

من جهتها قالت نيللى المصري إحدى عضوات شبكة اليمامة:"ساهمت الورشة في تغيير فهمي وإدراكي لموضوع الجندر، حيث أصبحت الآن اكتب للإعلام من منظور جندري تحليلي".

و أضافت المصري:" أن الورشة أتاحت لي التعرف  على الأدوار الجندرية لكل من النساء و الرجال في المجتمع الفلسطيني وكيفية توزيع الأدوار بينهما، وآخر التطورات الدولية على  الجندر كمفهوم".

من ناحيتها أكدت دعاء فروانة إحدى المشاركات في الورشة التدريبية أنها أصبحت على دراية اكبر بموضوع الجندر و العلاقة الاجتماعية بين الرجل والمرأة وتعرفت  بشكل أوسع و أعمق على موضوع النوع الاجتماعي و تأثيره على المجتمع الفلسطيني. 

 

 

 

انشر عبر