خبر اوباما يتوقع خلافات تكتيكية بين « إسرائيل » و الإدارة الأمريكية

الساعة 06:41 ص|22 يونيو 2011

اوباما يتوقع خلافات تكتيكية بين "إسرائيل" و الإدارة الأمريكية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

حذر الرئيس باراك اوباما الاثنين من أن خلافات "تكتيكية" في طريقة التعامل مع عملية السلام في الشرق الأوسط قد تهدد العلاقات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة حتى لو كانت الروابط بين البلدين "في غاية المتانة".

وكان الرئيس الأميركي ألقى كلمة مساء الاثنين خلال أمسية نظمها "أصدقاء "إسرائيل" الديمقراطيون" لجمع أموال في إطار حملة اوباما الرئاسية في 2012.

وأعلن أن العلاقات التي تربط واشنطن و"إسرائيل" لا يمكن قطعها مهما كانت الصعوبات في المراحل المقبلة.

وقال اوباما مساء الاثنين ان "الاستمرار في القيام بالأمور نفسها مع الأمل بان تأتي هذه المرة بنتيجة لن يكون كافيا" مشيرا إلى تغير المشهد الدبلوماسي في المنطقة نتيجة "الربيع العربي".

وتابع "علينا تشغيل مخيلتنا والالتزام. علينا أن نعطي دفعا لأفضل النقاط في الشرق الأوسط وان نلغي تلك التي ليست جيدة".

وقال اوباما "سيكون هناك أوقات خلال الأشهر الستة او ال12 او ال24 المقبلة نواجه فيها خلافات تكتيكية حول الطريقة التي نتعامل بها مع هذه الصعوبات" معربا عن الأمل في ان تستخدم "القدرة الخلاقة" لإدارته من اجل إرساء السلام.

وأعرب اوباما في 19 أيار/مايو لأول مرة عن تأييده لمفاوضات لقيام دولة فلسطينية على أساس حدود 1967 الأمر الذي رفضته "إسرائيل".

ورغم الاعتراضات الأميركية لا يزال الفلسطينيون يصرون على المطالبة بالاعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر باعتبار ان فرص التفاوض معدومة بعد تصريحات بنيامين نتانياهو.

ونهاية أيار/مايو رسم نتانياهو خطوطا حمراء وطالب الفلسطينيين بالتنازل عن القدس الشرقية من دون شروط وعن حق عودة اللاجئين، وبالاعتراف بـ "إسرائيل" دولة يهودية وبقبول وجود عسكري إسرائيلي طويل الأمد.